أخر الأخبار

ديانه شيرين ابو عاقلة : 10 حقائق قد لا تعرفها صادمة

 10 حقائق قد لا تعرفها عن الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة



أثار مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، أثناء تغطيتها اقتحام مدينة جنين بالضفة الغربية، صباح الأربعاء، غضبا عربيا ودوليا واسعا.


وأمس الأربعاء، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان تلقت "العين الإخبارية" نسخة منه، مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة بالرصاص الحي في الرأس وإصابة المنتج الصحفي علي سمودي برصاص الجيش الإسرائيلي.






وبعدما كانت تحمل إسرائيل مسلحين فلسطينيين مسؤولية قتل شيرين أبو عاقلة، باتت تل أبيب تقول رسميا إنها لا تعلم من أطلق الرصاصة القاتلة.


من هي شيرين أبو عاقلة؟

ولدت شيرين أبو عاقلة في القدس 1971 وتبلغ من العمر 51 عاما، من عائلة تتحدر من مدينة بيت لحم، رحل والديها منذ سنوات وليس لها إلا شقيق واحد


 بالفيديو عبير 40 سنة ارمله بدون اولاد تريد الستر

بالفيديو عبير 40 سنة ارمله بدون اولاد تريد الستر

دراسة شيرين أبو عاقلة

أنهت أبو عاقلة دراستها الثانوية في مدرسة راهبات الوردية في بيت حنينا، ودرست في البداية الهندسة المعمارية في جامعة العلوم والتكنولوجيا في الأردن، ثم انتقلت إلى تخصص الصحافة المكتوبة.


شاهد ايضا 

وفاة شيرين أبو عاقلة : رصاصة في الرأس

وفاة شيرين أبو عاقلة : رصاصة في الرأس

وحصلت على درجة البكالوريوس من جامعة اليرموك في الأردن وحصلت أيضا على شهادة الدبلوم في الإعلام الرقمي من جامعة بيرزيت في فلسطين.


مسيرة شيرين أبو عاقلة

عادت بعد التخرج إلى فلسطين وعملت في عدة مواقع مثل وكالة الأونروا، وإذاعة صوت فلسطين، وقناة عمان الفضائية، ثم مؤسسة مفتاح، وإذاعة مونت كارلو والجزيرة.



ما هي ديانة شيرين أبو عاقلة؟

تعتنق الصحفية شيرين أبو عاقلة الديانة المسيحية.. الطائفة: الأرثوذوكسية، وفي هذا الشأن أثير تساؤلا عنصريا طرحه البعض: هل يجوز الترحم على غير المسلم؟.


وهو ما قوبل بحملة غضب شديدة على مواقع التواصل الاجتماعي وصفت من يروجون لهذا التساؤل بالعنصرية التي لا مجال لها في ظل حدث إنساني في المقام الأول، مذكرين بمواقف الصحفية الفلسطينية في الدفاع عن المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.


لماذا تحمل شيرين أبو عاقلة الجنسية الأمريكية؟

حصلت على الجنسية الأمريكية من والديها، فهي لم تعش بالولايات المتحدة.


شاهد ايضا

وجع قلب حقيقي :  أخر ما كتبته قبل الوفاة : شيرين أبو عاقلة

لماذا تأخر دفن شيرين أبو عاقلة؟

تأخر دفنها بانتظار وصول شقيقها الذي يعمل في مؤسسة دولية بالصومال.


من هو زوج شيرين أبو عاقلة؟

تساءل الكثير من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن سر غياب زوج شيرين أبو عاقلة عن مراسم تشييع الجثمان.


لكن مصادر أجابت لمراسل "العين الإخبارية" على سؤال عن زوج شيرين أبو عاقلة قائلة: "لم تتزوج في حياتها كلها قط، رغم انتشار شائعات كثيرة عن زواجها من أحد زملائها الإعلاميين".


كيف توفت شيرين أبو عاقلة؟

كانت شيرين أبو عاقلة تغطي عملية أمنية للجيش الإسرائيلي في مخيم جنين عندما قتلت برصاصة استقرت بين أذنيها ورقبتها رغم ارتدائها الخوذة الصحفية.


وقبل وقت قصير من ذلك، بثت على حسابها على تويتر فيديو قصيرا التقطته من السيارة، مع عنوان "الطريق إلى جنين". وبدت في الصور طريق ضيقة، بينما يتساقط المطر على زجاج السيارة الأمامي.

وزارة الداخلية أول بيانًا رسميًا حول مقتل القمص ارسانيوس


ما نوع الرصاصة التي قتلت شيرين أبو عاقلة؟

كشف تحقيق أولي للجيش الإسرائيلي نوع الرصاصة التي أدت إلى مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة خلال تغطيتها الأحداث في مخيم جنين.


وقالت صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية إن التحقيق الأولي للجيش أظهر إن "الرصاصة التي أصابتها في رأسها يبلغ قطرها 5.56 ملم وأطلقت من بندقية إم 16".


وهذا النوع من السلاح هو الذي يستخدمه الجيش الإسرائيلي ويمتلكه عدد قليل جدا من المسلحين الفلسطينيين، بحسب الصحيفة نفسها.

بالفيديو ، ألقى مصري القبض على الهارب علي محمد علي


وأضافت: "ولكن بما أن هذه البنادق تستخدم من قبل كل من الجيش الإسرائيلي وخلايا فلسطينية في الضفة الغربية، فإن المعلومات غير كافية لتحديد الجانب الذي أطلق الرصاصة".


وتابعت: "يُظهر التحقيق أن أبو عاقلة كانت على بعد 150 مترًا (328 قدمًا) من القوات العسكرية الإسرائيلية عندما تم إطلاق النار عليها وقتلت".


وكان تحقيق أجرته مؤسسة (بتسيلم) الإسرائيلية أظهر أن المسلحين الفلسطينيين كانوا على بعد مسافة لا تقل عن 300 متر عن المنطقة التي قتلت فيها أبو عاقلة.

متى يشيع جثمان شيرين أبو عاقلة؟

ينطلق موكب رسمي لتشييع جثمان الصحفية اليوم الخميس في تمام الساعة العاشرة صباحا من المستشفى الاستشاري بمدينة رام الله.

طلاق رانيا يوسف بسبب ملابسها في برنامج رامز موفي ستار

طلاق رانيا يوسف بسبب ملابسها في برنامج رامز موفي ستار


ويتوجه الموكب إلى مقر الرئاسة الفلسطينية الساعة 11:00 صباحا للتكريم والوداع بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس ومن ثم ينطلق موكب الجنازة إلى القدس، بحسب مراسل "العين الإخبارية".




ويتم دفن جثمان أبوعاقلة يوم الجمعة حيث تجري عليها الصلاة الساعة الثالثة عصرا في كنيسة "الروم الكاثوليك" في باب الخليل والدفن في مقبرة "صهيون" إلى جانب والديها.


وتشهد جنازة الصحفية شيرين أبوعاقلة مشاركة واسعة من قبل مؤسسات رسمية وغير حكومية وصحفيين ومواطنين.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -