أخر الأخبار

رضا حجازي وزير التربيه والتعليم الجديد

 


بعد تعيين رضا حجازي ورحيل طارق شوقي.. هذه مطالب «الماميز» على جروب الأمهات


بعد أن أعلن مجلس النواب عن عدد من التعديلات الوزارية، جاء أبرزها في تغيير العديد من وزراء الوزارات، على رأسهم تغيير وزير التربية والتعليم، طارق شوقي، على أن يصبح رضا حجازي وزيرًا للتربية والتعليم.

أثار هذا الإعلان الجدل خاصة فيما بين الأمهات على الجروب والمجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي، كان من بين هذه الجروبات جروب يعرف بـ «اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم».

وفور الإعلان عن استقالة طارق شوقي وتعيين رضا حجازي بديلًا عنه، وانهالت التعليقات فيما بين الأمهات، حول ما يتضمنه التعليم على يد الوزير الجديد، وحركات التطور التي ستحدث في عهده، وانتهاء عصر وزارة طارق شوقي، كما انهالت فيما بينهم تعليقات حول مطالبهم وما ينتظرونه من وزير التعليم الجديد، رضا حجازي.

تستعرض «المصري اليوم» بعضًا من التعليقات التي جاءت بمثابة مطالب الأمهات من رضا حجازي في الخطة التعليمية القادمة.

عرضت عبير أحمد، مؤسس جروب «اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم» مطالب أولياء الأمور والتي جاءت في التعليقات كالتالي: «ياريت يعرفنا نظام الثانوية العامة من أول السنة، هل هتكون الأسئلة من اختيار من متعدد، زي السنة اللي فاتت، وأي هو نظام الراسبين؟»

وأضافت أخرى: «الامتحانات تيجي من المنهج، ويرجع القراءة والكتاب والورقة والقلم».

وعلقت إحدى أولياء الأمور:«إلغاء البابل شيت وعودة المدارس لسابق عهدها لتعود معها هيبة المعلم، وعودة الكتاب المدرسي وعودة التعليم الحقيقي في مصر».

وتابعت أم أخرى: «يخف من المناهج الجديدة وبلاش حشو، ويرجع التعليم والالتزام في المدارس زي زمان ما كان المدرس مدرس والطالب طالب، وإلغاء التابلت اللى ملوش لازمة غير التشتت، ورجوع الثانوية العامة كسابق عهدها ورجوع حق ولادنا اللي اتظلموا السنة دي».

وطالبت أخرى: «أن يكون في نموذج واحد لأولادنا في الثانوية العامة ويعلن عنه.. هو مش سر حربي».

وانتهت الأخيرة بـ «يتجنب أخطاء الوزير السابق.. ويطور المناهج بالعقل وتكون مناسبة للفترة الزمنية لكل ترم، وتدريب المدرسين على المناهج».

وجاءت مطالب أخرى بالتمني أن يكون وزير جيداً ويلبي طلباتهم ويقدرها.


7 أولويات على أجندة وزير التعليم.. تظلمات الثانوية وتعيين 30 ألف معلم الأبرز


يتسلم الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم الفنى الجديد، مهام عمله بمكتبه صباح اليوم بديوان الوزارة، ويأمل أولياء الأمور والطلاب أن يحقق الوزير الجديد طفرة فى ملف التعليم خاصة فى تقييمات الثانوية العامة، ونرصد فى التقرير التالى 4 ملفات مهمة ستكون على رأس الأولويات خلال الفترة القادمة.
ـ تظلمات الثانوية العامة 2022.
 
تقدم آلاف من طلاب الثانوية العامة بتظلمات على نتيجة امتحانات الدور الأول وينتظرون إنصافهم فى الدرجات، خاصة بعد تراجع مجاميع الثانوية العامة بشكل ملحوظ، وتتوجه أعين الطلاب إلى الوزير الجديد من أجل إعطاء تعليمات للمسئولين عن كنترولات الثانوية العامة لفحص التظلمات بشكل دقيق، ومنح الطلاب الدرجات حال استحقاقهم أى درجات جديدة، مع توفير فرص التظلم يدويا على غرار ما كان يحدث فى الثانوية العامة القديمة.

ـ امتحانات الثانوية العامة دور ثان 2022.
 
تنطلق امتحانات الثانوية العامة 2022، دور ثان السبت 20 أغسطس الجارى، ويواجه الوزير الجديد الدكتور رضا حجازى، تحديات منها التصدى لظاهرة الغش الإلكترونى وتصحيح الامتحانات وإعلان النتائج.

ـ تعيين 30 ألف معلم.
 
كان للدكتور رضا حجازى دور مهم فى حصر العجز بأعضاء هيئة التدريس خلال الفترة المقبلة وقت أن كان يشغل منصب نائب وزير التربية والتعليم، وتمت الموافقة على تعيين 150 ألف معلم خلال 5 سنوات، وتم فتح باب التقدم للمعلمين للتعيين فى رياض الأطفال ومعلم الفصل حيث تستهدف الوزارة خلال الأيام المقبلة التعاقد مع 30 ألف خريج للعمل بالعام الدراسى المقبل لسد العجز فى المدارس، ويعتبر ملف تعيين المعلمين الجدد من أهم وأبرز الموضوعات التى سيعمل عليها الوزير الجديد رضا حجازى لتحقيق الاستقرار فى المدارس مع بداية العام الدراسى الجديد.

ـ استقبال العام الدراسى الجديد 2022،2023.
 
ينطلق العام الدراسى الجديد بالمدارس  24 سبتمبر المقبل، وترفع الوزارة حالة الطوارئ قبل دخول العام الدراسى الجديد، لتجهيز المدارس لاستقبال الطلاب، حيث يتابع الوزير الجديد صيانة المدارس واستكمال طباعة الكتب وتسليمها للطلاب وسد العجز فى المدارس وأيضا تسليم أجهزة التابلت لطلاب الصف الأول الثانوى العام وتحصيل المصروفات الدراسية وأيضا مواجهة الدروس الخصوصية، إضافة إلى تحدى أخر يواجه الوزير وهو عودة الطلاب للمدارس خاصة فى الشهادتين الإعدادية والثانوية العامة، إضافة إلى اعتماد حركة الهيكلة الجديدة وتسكين الطلاب الجدد فى الصفوف الأولى ورياض الأطفال.

ـ مصروفات المدارس الخاصة.
 
يعتبر ملف المدارس الخاصة من أهم الملفات التى تواجه الوزير الجديد حيث قامت بعض المدارس برفع مصروفات العام الدراسى الجديد بشكل مبالغ فيه، كما قررت أيضا بعض المدارس رفع رسوم " الباص" خاصة بعد ارتفاع أسعار السولار والبنزين خلال الفترة الماضية، ويتعين على الوزير الجديد تحقيق المعادلة الصعبة والتى تضمن إحداث توازن بين المصروفات الدراسية لأولياء الأمور وأرباح المدارس التى تريد تحقيقها.
 
 
ـ استكمال تطبيق نظام التعليم الجديد على الصفوف الأولى.
 
منذ تطبيق نظام التعليم الجديد على تلاميذ الصفوف الأولى السنوات الماضية، استفاد قرابة 9 ملايين طالب وطالبة من مناهج جديدة وتقييم مختلف قائم على قياس ما اكتسبه الطالب من مهارة حقيقة، وتسعى الوزارة إلى تطبيق واستكمال نظام التعليم الجديد على الصف الخامس الابتدائى مع دخول العام الدراسى الجديد 2022،2023، مع وضع نظام للتقييم لا يعتد بالامتحانات وحدها كوسيلة للتقييم مع توفير بيئة تعليمية جاذبة للطلاب تناسب المناهج التى تم بناؤها وفق المعايير العالمية.
 
ـ ضخ دماء جديدة.
 
تحتاج وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، مع تولى الوزير الجديد الحقيبة الوزارية ضخ دماء جديدة فى كثير من المواقع أبرزها المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، حيث إن المركز هو المنوط به وضع أسئلة امتحانات الثانوية العامة من خلال بنوك الأسئلة، وشهدت امتحانات الثانوية العامة خلال العامين الحالى والماضى شكاوى كثيرة من طريقة صياغة الأسئلة، وأيضا أسلوب تقييم غير دقيق قائم على أسئلة اختيار من متعدد فقط دون احتواء الامتحانات على أسئلة مقالية، كما توجد قطاعات داخل ديوان الوزارة تحتاج إلى تغيير الوجوه من أجل إحداث نقله فى ملف تطوير التعليم.


وزير التعليم الجديد يصل مكتبه وقيادات الوزارة يستقبلونه


وصل قبل قليل الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الجديد، إلى مكتبه بديوان عام الوزارة، حيث استقبله قيادات الوزارة، ويمارس رضا حجازى عمله وزيرا للتربية والتعليم، بعد فترة عمل فى الوزارة بدأها منذ 2015 كرئيس لقطاع التعليم العام، ثم نائبا للوزير لشئون المعلمين، فهو على دراية كبيرة بملفات الوزارة، وخاصة ملف التقييم فى جميع الصفوف الدراسية.
 
واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والوزراء الجدد عقب أدائهم اليمين الدستورية بالقصر الجمهورى بمدينة العلمين الجديدة.
 
وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية،  بأن الرئيس رحب بالوزراء الجدد، متمنياً لهم التوفيق والنجاح في مهمتهم، بما يرقى لطموحات الشعب المصري ويساهم في تحقيق تحقيق استراتيجيات الدولة وغايتها الكبرى وحماية مصالحها ومقدراتها.
 
وشدد الرئيس على الوزراء الجدد التحلي بالتجرد والموضوعية والتفاني وترسيخ مبدأ الكفاءة والأداء المتميز وبذل اقصى جهد كمنهج ادارة ثابت لإعلاء مصلحة الوطن في المقام الاول، وذلك لحجم المسؤولية الكبيرة التي يتولونها في ظل المتغيرات الدولية التى انعكست داخلياً على دول العالم ومنها مصر وفرضت العديد من التحديات التى تتطلب العمل الدؤوب المتواصل بارادة قوية وبلا كلل.
 
كما وجه الرئيس، الوزراء الجدد، بالوقوف بدقة على كافة أدوات وامكانيات وزاراتهم والمؤسسات والهيئات التابعة لها وحسن اداراتها لتعظيم نتاج تلك الامكانيات وتطوير اسلوب عملها بهدف تحقيق اقصى استفادة وعائد ممكن، مع الانتباه جيدا لكفاءة آليات التنفيذ كعامل حاسم فى نجاح  التخطيط ليصبح واقع ملموس.
 
 
التعديل الوزاري.. أول قرار لـ رضا حجازي بخصوص امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة


بعد أن وقع الاختيار على الدكتور رضا حجازي وزيراً للتربية والتعليم في التعديل الوزاري الجديد، أوضحت وزارة التربية والتعليم أن امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة لن يتم تأجيلها، مؤكدة أنها ستقام في موعدها المقرر لها يوم السبت المقبل 20 أغسطس 2022، وتستمر حتى يوم 30 من الشهر نفسه.

وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أن التعديل الوزاري الجديد لن يؤثر على سير جدول امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة 2022 المعلن مسبقا، ومن المقرر أن تقام وفقا للخطط الموضوعة.

جدول امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة 2022
- تبدأ امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة يوم السبت المقبل 20 أغسطس 2022: اللغة العربية (من 9 صباحا لـ 12 ظهرا) + التربية الدينية (من 12:30 لـ 2 ظهرا).

- وتكون ثاني أيام امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة يوم الاحد 21 اغسطس 2022: اللغة الاجنبية الثانية (من 9 صباحا لـ 11 صباحا) + التربية الوطنية (من 11:30 صباحا لـ 1 ظهرا).

- ويكون الاثنين 22 اغسطس 2022: الجبر والهندسة الفراغية (من 9 صباحا لـ 11 صباحا).

- وفي يوم الثلاثاء 23 اغسطس 2022: الاقتصاد (من 9 صباحا لـ 10:30 صباحا) + الاحصاء (من 11 صباحا لـ 12:30 ظهرا).

- ويكون يوم الأربعاء 24 اغسطس 2022: الفيزياء + التاريخ (من 9 صباحا لـ 12 ظهرا).

- الخميس 25 اغسطس 2022: اللغة الاجنبية الاولى (من 9 صباحا لـ 12 ظهرا).

- السبت 27 اغسطس 2022: الكيمياء + الجغرافيا (من 9 صباحا لـ 12 ظهرا).

- الأحد 28 اغسطس 2022: الديناميكا (من 9 صباحا لـ 11 صباحا).

- الاثنين 29 اغسطس 2022: الجيولوجيا + علم النفس (من 9 صباحا لـ 12 ظهرا) + التفاضل والتكامل (من 9 صباحا لـ 11 صباحا).

- وتنتهي امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة 2022 في يوم الثلاثاء 30 اغسطس 2022: الاحياء + الفلسفة (من 9 صباحا لـ 12 ظهرا) + الاستاتيكا (من 9 صباحا لـ 11 صباحا).

شروط الدخول إلى امتحانات الدور الثاني
يختلف نظام الطلاب بالصف الثالث الثانوي للعام 2022 في أنه يدخل الطالب امتحانات الدور الثاني بالمواد التي رسب بها في حالة كانت أقل من 3 مواد، وفي حالة رسوب الطالب بامتحان الدور الثاني أيضا يعيد العام الدراسي المقبل بنفس مواد الرسوب، وعند النجاح بمواد الرسوب تكون الدرجة التي يحصل عليها الطالب 50% فقط من الدرجة الكلية لكل مادة.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -