أخر الأخبار

تسجيل للزواج من بنات عرب واجانب بعقد يكتبه محامي

 أهلا بك عزيزي الزائر ، يجب عليك قراءة جميع الشروط والخصائص حتى النهاية لتعرف كل التفاصيل الصحيحة حتى تتمكن من إعداد الشخص المناسب لحياتك الزوجية.

الزواج في الاسلام والمسيحية : بالشروط المصدق عليها

تسجيل للزواج من بنات عرب واجانب بعقد يكتبه محامي


اولا : شروط زواج المسلم من مسيحية لبنانية او اوكرانيا او روسيا



ما هي شروط زواج المسلم من مسيحيّة؟ شرع الله -سبحانه- زواج المسلم من نساء أهل الكتاب، وحرّم ذلك على المسلمة، لأن أساس التشريعات الإسلامية تقوم على الحكمة، وتحقيق المصلحة لجميع الأطراف، ويشترط في زواج المسلم من أهل الكتاب وتحديداً من المرأة المسيحية عدة شروط، وفيما يأتي بيان لها:[١]



القسم الثالنى من مقاصد جواز المسلم 

أما المقاصد التبعية للزواج فيُقصد بها المقاصد التي يُراعى فيها ما جُبلت النفس الإنسانية المكلّفة عليه، وهذه المقاصد تخدم المقاصد الأصلية للزواج، وتترتب على الزواج بعد ترتب المقاصد الأصلية، ومن أمثلة المقاصد التبعية؛ تحقيق المتعة بين الزوجين، وتحقيق التواصل والسكن والمودة والرحمة بين الزوجين..

 التأكد من أن المرأة كتابية أحل الله -جلّ وعلا- للمسلم تزوج المرأة الكتابية، بدليل قوله -تعالى-: (الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ۖ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ ۖ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ).[٢][٣]


فالذين أوتوا الكتاب من قبل؛ هم اليهود والنصارى، فجعل الله بذلك تشريعاً قائماً يبيح للمسلم زواج المسيحية من غير دينه، إذا تأكد وتحقق من أنها كذلك؛ لعدم جواز نكاحه للملل الأخرى التي تناقض الإسلام وتعارض عقائد المسلمين الصحيحة والثابتة في شرع الله -سبحانه-.[٣]
التأكد من أن تكون محصنة عفيفة  قال الله -تعالى-: (وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُم)،[٢] فلا يُباح من الكتابية المسيحية في الزواج إلا المحصنة العفيفة، وسُمّيت بالمحصنة؛ لأنها تتحصن من الفاحشة، وتجعل بينهما حصناً قوياً.[٤]



فالمرأة التي تدعو إلى الفاحشة، أو تشتهر بها؛ لا يجوز للمسلم الزواج منها، ولو كانت لديه الرغبة بهدايتها، أو أن يمنعها ويبعدها الزواج عن الحرام، وكذلك الأمر للمرأة المسلمة يجب أن تكون محصنة وعفيفة، وكذلك أيضاً بالنسبة للزوج المسلم، فينبغي أن يكون محصناً للقبول به زوجاً.[٤]



غير معادية للإسلام نصت دائرة الإفتاء الأردنية في إحدى فتواها على جواز زواج النصرانية أو اليهودية، بشرط ألا تكون مسيئة لدين الإسلام، أو للنبي محمد -صلى الله عليه وسلم-؛ حتى لا تؤثر في ذلك على دين زوجها ومعتقداته، أو تفسد دين أولادها، فإذا خشي المسلم على دينة فالأولى أن يتراجع عن هذه الخطوة، فإن النهي أحياناً يلحق المسلمة الفاسقة، فكيف باليهودية أو النصرانية المعادية للإسلام.[٥]

تسجيل الزواج الاسلامي  المدني لدى المصالح القنصلية للزواج من جميع الادول العربية 




يمكن إبرام عقد الزواج وفقا للإجراءات الإدارية المحلية في بلد الإقامة، شريطة أن تستوفى شروط الإيجاب والقبول، والقدرة، وغياب موانع قانونية، وثبوت الصداق، وحضور شاهدين مسلمين ذكرين وممثل شرعي بالنسبة للقاصرين.
وفقا للمادة 14 من مدونة الأسرة، يجب تسجيل عقد الزواج المدني لدى السلطات المغربية (المصالح القنصلية).


يجب على الزوجين أن يودعا نسخة من عقد زواجهما المدني لدى المصالح القنصلية المغربية التي ينتمي إليها مكان إقامة الإشهاد بالزواج أو مكان إقامة الزوجين. في حالة عدم وجود هذه المصالح، ترسل نسخة من عقد الزواج إلى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي (مديرية الشؤون القنصلية والاجتماعية)، التي تحيلها على ضابط الحالة المدنية وعلى قسم قضاء الأسرة بمكان ميلاد الزوجين.
إذا لم يكن الزوجان من مواليد المغرب، أو لم يكن أحدهما مولودا في المغرب، تحيل الوزارة هذه النسخة على قسم قضاء الأسرة في الرباط، وعلى وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط.
إذا لم يكن عقد الزواج المدني يشير إلى شاهدين مسلمين اثنين، يتعين إضافة 'إشهاد ملحق'  ينتصب له عدلان لدى المصالح القنصلية، ويتم إلحاقه بعقد الزواج قبل إحالته على السلطات المغربية.


على جمعة يوضح شروط الزواج


قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء، إنه يصح عقد جواز المسلم بإمرأة من أهل الكتاب، وهذا على مذهب الإمام أبى حنيفة؛ المتبع فى مصر منذ أكثر من 50 عامًا.

دليل زواج المسلم من كتابية

واستشهد«جمعة» فى إجابته عن سؤال يقول صاحبه: «تزوجت من إيطالية، لا زالت على دينها، بشهودٍ على دينها، فهل زواجنا صحيح؟»، بقوله تعالى: « الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ»،( سورة المائدة، الآية 5).

حكم زواج المسلم من كتابية

وأوضح أن الإسلام أباح لنا المحصنات من أهل الكتاب، إذا دفعنا لهن أجورهن وهي المهور، فإذا تيسر للمسلم حرة عفيفة من أهل الكتاب، واتفق معها على المهر المطلوب وهو الأجر؛ جاز له نكاحها، بواسطة وليها.

شروط زواج المسلم من كتابية

وأضاف أنه يوجد عدة شروط لزواج المسلم بكتابية، وهي: أولًا:على المسلم بداية التأكد من أنّ المرأة التي يريد الزواج بها كتابية؛ يهودية أو نصرانية، على أيّ فرقة منها كاثوليكية أو بروتستانتية أو أرثوذكسية، وأنّها ليست ملحدة أو مرتدة أو لا دينية، ثانيًا: أن تكون المرأة التي يريد المسلم الزواج بها عفيفة محصنة، فالله سبحانه وتعالى قيّد الإباحة بالزواج من الكتابيات بالإحصان؛ فقال في كتابه العزيز: «وَالْمُحْصَنَاتُ مِنْ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ». 

وتابع: "ثالثًا: نص بعض أهل العلم على اشتراط ألا تكون المرأة التي يريد المسلم الزواج بها حربية معادية للإسلام محاربة له، أما الشرط الرابع فهو: ألا تكون في الزواج من المسيحية فتنة، ولا ضرر محقق أو مرجح، فاستعمال المباحات كلها مقيّد بعدم حدوث الضرر.

مقاصد زواج المسلم من كتابية وغيرها

يذكر أن العلماء قد قسموا مقاصد الزواج أو النكاح إلى قسمين؛ أولًا: المقاصد الأصلية للزواج: ويُقصد بها المقاصد التي كان النكاح لأجلها أو لتحقيقها، وهما أمران؛ أولًا: طلب الولد، وابتغاء النسل، وتكثير الأمة المحمدية، وكثرة النسل تكون بهدف تحقيق العمارة في الكون، والمحافظة على بقاء النوع البشري، وطلب الولد أمر فطري عند الإنسان.

أدلة على مقاصد الجواز من كتابية

وقد نصّ الفقهاء على أنّ المقصود الأصلي من النكاح هو طلب الولد، مستدلّين على ذلك بعدد من النصوص من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، منها؛ قول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: «وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ»( سورة الروم: آية 21)، ووجه الدلالة بالآية الكريمة أنّ الزواج مشروع لتحقيق النسل والذرية.
وقد فسر بعض أهل التفسير أنّ المقصود بالمودة في الآية الجماع، والمقصود بالرحمة الولد، واستدلوا أيضًا بقول الله سبحانه وتعالى: «وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا»( سوزرة الفرقان: آية 74)، ووجه الاستدلال بالآية الكريمة أنّ طلب الولد وابتغاء النسل أمر فطري، لذلك يلجأ الإنسان إلى ربه بطلبه منه، ثانيًا: حفظ الأنساب والفروج؛ فقد حرّم الإسلام الزنا، والأنكحة الباطلة حتى تُصان الحرمات. 



شكرا لك عزيزي الزائر الكريم 





تعليقات
22 تعليقًا
إرسال تعليق
  • Morning sporteg
    Morning sporteg 16 مايو 2022 في 9:54 ص

    الاسم / محمد سعدون
    السن 28 سنة
    البلد السعودية
    تم عمل مشاركة شير علي ااكتر من جروب وشكرا جدا لكن ناس وضحه وفي جدية

    إرسال ردحذف
    • غير معرف 10 يونيو 2022 في 4:41 ص

      فين
      العروسه

      حذف
      • غير معرف 10 يونيو 2022 في 4:41 ص

        حذف
      • غير معرف 16 مايو 2022 في 6:20 م

        الاسم أفاد نور الله من مصر السن ٤٠ اعمل في أحد المصالح الحكوميه

        إرسال ردحذف
        • غير معرف 16 مايو 2022 في 6:46 م

          سلم اسمي جورج عمري ٥٠ ساعه

          إرسال ردحذف
          • غير معرف 23 مايو 2022 في 9:50 م

            محمد السن 38

            إرسال ردحذف
            • غير معرف 23 مايو 2022 في 9:50 م

              اريد عروسه

              إرسال ردحذف
              • غير معرف 23 مايو 2022 في 9:51 م

                موفق

                إرسال ردحذف
                • غير معرف 31 مايو 2022 في 8:20 ص

                  آريَدٍ عٌروٌسِهّ مًسِيَحًيَهّ روٌسِيَهّ

                  إرسال ردحذف
                  • غير معرف 1 يونيو 2022 في 4:40 م

                    عاوز واحده مصريه

                    إرسال ردحذف
                    • غير معرف 2 يونيو 2022 في 8:49 ص

                      محمد من مصر 37سنه

                      إرسال ردحذف
                      • غير معرف 4 يونيو 2022 في 6:37 م

                        اريد عروسه من اسكندريه

                        إرسال ردحذف
                        • غير معرف 5 يونيو 2022 في 6:32 م

                          السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الاسم حسين العمر 55 هاتف71530068

                          إرسال ردحذف
                          • حسن يوسف 11 يونيو 2022 في 9:53 ص

                            تمام معاكي

                            إرسال ردحذف
                            • غير معرف 11 يونيو 2022 في 9:53 ص

                              شوفو عروسه حلوه كده

                              حذف
                            • غير معرف 14 يونيو 2022 في 3:34 ص

                              احمد من مصر

                              إرسال ردحذف
                              • غير معرف 15 يونيو 2022 في 11:03 ص

                                ممكن انسانه تكون جميله من اى دوله - سوريا - اوكرانيا - روسيا - انا رجل خمسينى وعايز انسانه تكون زوجه لى - العمر - 53 - مصر - القاهره

                                إرسال ردحذف
                                • غير معرف 29 يونيو 2022 في 11:59 م

                                  اريد الزواج من عروسه يكون متوفر عندها السكن انا سنى ٤٢

                                  إرسال ردحذف
                                  • غير معرف 5 يوليو 2022 في 1:06 ص

                                    السلام عليكم تحياتي فارس 38 سنه أرمل

                                    إرسال ردحذف
                                    • غير معرف 5 يوليو 2022 في 1:06 ص

                                      السلام عليكم. تحياتي فارس 38 سنه أرمل

                                      إرسال ردحذف
                                      • غير معرف 5 يوليو 2022 في 1:53 ص

                                        محمد من القاهره
                                        ٢٨سنه

                                        إرسال ردحذف
                                        • غير معرف 5 يوليو 2022 في 12:22 م

                                          عاوز واحده اوكرانيا مسلمه اومسيحيه
                                          احمد فتحي
                                          مصر الجيزه
                                          01006100391

                                          إرسال ردحذف



                                          وضع القراءة :
                                          حجم الخط
                                          +
                                          16
                                          -
                                          تباعد السطور
                                          +
                                          2
                                          -