أخر الأخبار

اسباب سخرية الجمهور من محمد صلاح

 هكذا يهتف مشجعو نادي ليفربول محمد صلاح ؛ المهاجم النجم الذي حطم الرقم القياسي ، والفائز بالحذاء الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز في عام 2018. بالنسبة للشباب في مصر ، فإن صلاح هو أكثر من مجرد لاعب كرة قدم. في بلد تتزايد فيه معدلات البطالة والاضطرابات السياسية ، يعد صلاح أيقونة ونموذجًا يحتذى به - فهو يجسد المثل الأعلى لشاب حقق أحلامه.


ينحدر صلاح من قرية صغيرة ، نجريج ، في منطقة الغربية ، حيث يعيش ما يصل إلى 10٪ من السكان في فقر. بدأت رحلة صلاح في نادي المقاولون بطنطا. من هناك التحق بنفس النادي في القاهرة. قادمًا من إحدى القرى الريفية في مصر ، في سن الرابعة عشرة ، كان على صلاح ركوب ما لا يقل عن خمس حافلات مختلفة يوميًا للتدريب في القاهرة.

النجم محمد صلاح وعمرو اديب وزوجة محمد صلاح 

اسباب سخرية الجمهور من محمد صلاح


في عام 2012 ، رصده نادي بازل السويسري ، ولفتت فترة نجاحه في الدوري السويسري الممتاز انتباه جوزيه مورينيو ، الذي كان مديرًا لنادي تشيلسي لكرة القدم في ذلك الوقت. لكن الوقت الذي أمضاه صلاح في ستامفورد بريدج لم يكن ناجحًا للغاية. أمضى الكثير من وقته على مقاعد البدلاء. قضى صلاح فترات في إيطاليا ، مع فيورنتينا (على سبيل الإعارة) وروما ، قبل عودته المظفرة إلى الدوري الإنجليزي الممتاز ، مع نادي ليفربول لكرة القدم. في أكتوبر 2017 ، سجل صلاح ركلة الجزاء التي أرسلت مصر إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى منذ 28 عامًا.


على مدار السنوات العشر الماضية ، وبينما كنت أتابع تطلعات الشباب في مصر ، لاحظت أن نفس التطلعات التي لم تتحقق - للعثور على وظيفة ، وتأسيس أسرة ، والحصول على تعليم جيد - استمرت مع مرور الوقت. كما أنني شاهدت كيف ألهمت رحلة صلاح إلى النجاح ، بالإضافة إلى عمله الجاد وتصميمه ، شباب مصر المحبط للتغلب على العقبات التي يواجهونها وتحقيق أهدافهم.


صلاح المحسن

على الرغم من شهرته ، حافظ صلاح على علاقة وثيقة مع عائلته وجيرانه وأصدقائه في ناجريج. يغذي هذه العلاقة من خلال دعم المشاريع التنموية المختلفة في قريته ، من مراكز الشباب إلى المدارس والمستشفيات ؛ ومؤخرا محطة مياه وصرف صحي.


على المستوى الوطني ، تبرع صلاح بمبلغ 210 آلاف جنيه إسترليني لتحيا مصر ("تحيا مصر") - وهو صندوق تم إنشاؤه لدعم جهود التنمية في أعقاب انتفاضة يناير 2011. بالنسبة للشباب المصري ، فإن امتنان صلاح وتواضعه هما أكثر السمات التي يعجبون بها. في عصر هجرة الأدمغة ، عندما يعيش ما يصل إلى 10 ملايين مصري في الخارج ، ينقل صلاح درسًا للشباب المهاجرين في مصر يمكنهم من خدمة بلدهم - حتى من الخارج.


في الوقت الذي ينقسم فيه المجتمع المصري ، يوحد صلاح ليس المصريين فحسب ، بل يوحد أيضًا الشباب العربي والمسلم. لسنوات ، تم تصوير الشباب في الشرق الأوسط على أنهم إما إرهابيون أو لاجئين. لذلك على الرغم من حشدهم على مستوى غير مسبوق خلال انتفاضات الربيع العربي ، فإن الشباب المصري المحبط هذه الأيام هم أكثر عرضة لأن يصبحوا غير مسيسين أو براغماتيين أو متطرفين.

قال أحد الشباب في برنامج تلفزيوني مصري حديث: "لقد أعاد محمد صلاح مصر إلى الخريطة".


 عرض حذائه في المتحف البريطاني ولقبه بـ "الملك المصري" دليل على أن صلاح أصبح رمزًا لكل المصريين. يعد تحسين صورة مصر دوليًا أمرًا بالغ الأهمية ، نظرًا لركود صناعة السياحة فيها وصورتها العالمية السلبية ، بعد الإطاحة برئيس جماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي في عام 2013.


علاوة على ذلك ، كمسلم معتدل ، يوفر صلاح طريقا جديدا للشباب المحبط لاتباعه. يقوم بالسجود بعد كل هدف ، ويصوم في رمضان ، ويقرأ القرآن بانتظام ويسمى ابنته مكة على اسم أقدس مدينة في الإسلام. إن الصورة التي ينقلها عن مسلم معتدل ومتسامح لا تتحدى فقط الصور النمطية السائدة عن الشباب العربي ، ولكنها تشجعهم على قبول اختلافات بعضهم البعض والتوحد خلف هوية إسلامية واحدة - وهو ما يتضح في الهتافات التي يغنيها مشجعو ليفربول ، مثل "سأفعل" كونوا مسلمين أيضا "و" محمد صلاح هبة من الله ".


علاقة متبادلة

العلاقة بين صلاح وأنصاره الشباب علاقة متبادلة. إنه يلهمهم ، وهم بدورهم يدعمونه. يتواصل صلاح بانتظام مع جمهوره الشباب عبر فيسبوك وتويتر وإنستغرام ، في حين يندفعون للدفاع عنه عندما يحتاج إليها. على سبيل المثال ، في خلاف أخير مع الاتحاد المصري لكرة القدم بشأن حقوق الإعلان ، اشتكى صلاح على تويتر من الطريقة التي يُعامل بها ، وطالب بمزيد من الاحترام.


في أقل من 12 ساعة ، كان هاشتاغ #SupportSalah يتجه في مصر ، وتدخل رئيس اتحاد كرة القدم وشكر صلاح جمهوره الشباب على دعمهم. وقال كابتن منتخب مصر الأسبق أحمد حسن عن الحادث: "صلاح ليس أقوى من المخدرات فقط - إنه أقوى من أي شخص آخر!" - في اشارة الى دعم صلاح لحملة بارزة لمكافحة المخدرات. بعد إعلانه الأخير ، الذي انتشر بسرعة ، شهد الخط الساخن لإعادة التأهيل ارتفاعًا بنسبة 400٪ في المكالمات.



يتجلى تفاني الشباب لصلاح في الحياة اليومية في مصر: من التمر والكعك الذي يحمل اسمه ، إلى فوانيس رمضان ، والكتابات على الجدران وصور له - ناهيك عن المقاهي المزدحمة في كل مرة يلعب فيها ، والجيش الرقمي المتفاني الذي يصوت له. في كل مرة يتنافس فيها للحصول على جائزة عبر الإنترنت. وبدعمهم ، حصل صلاح على المركز الثاني في الانتخابات الرئاسية الأخيرة في مصر.


علاقة صلاح مع الشباب المصري علاقة فريدة. إنه يمثل آمالهم وتطلعاتهم وهو نموذج يسعون إلى الاقتداء به. كما علق أحد المؤيدين على فيسبوك: "ابحث عن صلاح بداخلك. ستجده في جميع المجالات. "


في مقابلة تلفزيونية حديثة ، كانت رسالة صلاح للشباب المصري بسيطة:


أنت تستطيع. آمن بحلمك واتبعه مهما حدث.


تعيش هذه الرسالة في أذهان وقلوب ملايين الشباب المصري الذين يرونه أخوهم وصديقهم وقدوة لهم. عندما التقيت مؤخرًا بمحمد صلاح ، قلت له: "مو ، أنت مصدر إلهامي." من الواضح أنني لست الوحيد الذي يشعر بهذه الطريقة.


المزيد من المقالات المستندة إلى الأدلة حول كرة القدم:


هل الإنفاق الكبير في فترة انتقالات كرة القدم يؤدي إلى نتائج؟ يقوم خبيران بتحليل البيانات


كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد مديري كرة القدم على اكتشاف الروابط الضعيفة في فرقهم


كيف تحافظ على لياقة لاعبي كرة القدم وتغذيهم في البطولات الكبرى


كرة القدم

الدوري الممتاز

كرة القدم الإنجليزية

الدوري الإنجليزي

مشجعي كرة القدم

نادي ليفربول

مقالات للشباب

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -