أخر الأخبار

اسباب الالم في جانب البطن الايسر

 ٩ أسباب وراء شعورك بالألم في الجانب الأيسر للبطن


اسباب الالم في جانب البطن الايسر

نشعر جميعا بآلام البطن في وقت من الأوقات، وقد يختلف موضع الألم بين وقت وآخر، ففي بعض الأحيان نشعر بوجود ألم في الجانب الأيسر من البطن وأحياناً أخرى في جهة اليمين، وأحيانا قد ينتشر الألم في البطن كلها..


 

نشعر جميعا بآلام البطن في وقت من الأوقات، وقد يختلف موضع الألم بين وقت وآخر، ففي بعض الأحيان نشعر بوجود ألم في الجانب الأيسر من البطن وأحياناً أخرى في جهة اليمين، وأحيانا قد ينتشر الألم في البطن كلها..

 

في السطور القادمة نقدم لكم ٩ أسباب لوجود ألم في الجانب الأيسر من البطن.

 

١-غازات البطن :

وهو واحد من الحالات غير الخطيرة والمسببة لظهور هذا النوع من الألم، وعادة ما يتركز الألم في الجزء السفلي من جهة اليسار، ويمكن أن تتعرف إن كان الألم ناتجا عن غازات البطن أو لا من خلال الأعراض المصاحبة له حيث يكون الألم مصحوبا بحرقة المعدة أو إسهال أو إمساك.

 

٢- عسر الهضم:

عادة ما يحدث عسر الهضم بعد تناول الطعام، حيث يظهر الألم في الجزء العلوي من الجهة اليسرى، وفي حالات نادرة قد يؤثر أيضًا على الجزء السفلي، وهو من الحالات الخفيفة والتي يصاحبها مجموعة من الأعراض المختلفة كالشعور بالانزعاج أو حرقة المعدة والشعور الانتفاخ والتجشؤ والغازات والشعور بالغثيان.

 

٣- القولون العصبي:

و هو حالة من الحالات التي قد تسبب ظهور ألم في الجانب الأيسر من البطن من الأعلى، ويمكن أن تدرك أن الألم ناتج عن هذه الحالة في حالة شعرت بوجود تقلصات في البطن، يصاحبها في العادة حالة من الإسهال أو الإمساك، وكذلك ظهور مخاط مع البراز ووجود غازات البطن.

 

٤- التهاب الرتج:

هو من الحالات الشهيرة التي تسبب ظهور ألم في الجانب الأيسر من البطن بالتحديد في الجزء السفلي، حيث يتسبب التهاب الرتج في ظهور أعراض أهمها الحمى والغثيان والتقيؤ وألم البطن والإمساك أو الإسهال في بعض الحالات.

 

٥- مرض التهاب الأمعاء:

وهو مرض يعبر عن الاضطرابات التي تسبب التهابات الجهاز الهضمي، ومن أشهر حالاته التهاب القولون التقرحي ومرض كرون، ويمكنك أن تعرف إذا كان ألم الجانب الأيسر ناتج عنه أو لا من خلال التعرف على أعراضه، والتي تتمثل في الشعور بالإرهاق أو التعب والحمى والتشنج والألم في منطقة البطن والإسهال والبراز الدموي وفقدان الوزن غير المبرر وفقدان الشهية.

 

٦- حصوات الكلى:

تحدث حصوات الكلى نتيجة تراكم الفضلات الموجودة بالكليتين ومن ثم التصاقها ببعضها البعض، وهو من الحالات التي تسبب ظهور الألم في الجزء العلوي، وتسبب حصوات الكلى ظهور أعراض أهمها الألم الحاد في منطقة البطن والظهر والشعور بالألم عند التبول والتقيؤ والغثيان ووجود دم في البول.

 

٧- تضخم الطحال :

وهو من الحالات التي تسبب ظهور ألم في الجزء العلوي من الجنب الشمال، ويمكن أن يحدث لعدد من الأسباب المختلفة أشهرها العدوى وعادة ما يكون تضخم الطحال مصحوباً بعدد من الأعراض أهمها الشعور بالشبع بسرعة وبعد تناول كميات قليلة من الطعام وآلام الظهر على الجانب الأيسر وآلام الظهر التي تنتشر حتى تصل للكتف وضيق في التنفس والشعور بالتعب.

 

٨- التهاب الشغاف:

والتهاب الشغاف عبارة عن التهاب في بطانة القلب الداخلية، ويسبب الشعور بألم في الجزء العلوي من الجانب الأيسر، ويمكن أن تتعرف على الحالة من خلال أعراضها التي تتمثل في فشل القلب وحمى وثقب في القلب والإعياء وفقدان الوزن غير المبرر وآلام البطن الخفيفة والشعور بالشبع حتى بعد تناول وجبة صغيرة.

 

٩- التهاب البنكرياس:

وهو حالة تصيب البنكرياس وتسبب ظهور ألم في الجانب الأيسر من البطن في الجزء العلوي بالتحديد، ويمكن أن تتعرف عليه من خلال أعراض التهاب البنكرياس التي تتمثل في ألم البطن الذي ينتقل إلى الظهر وألم في البطن يزداد سوءًا بعد تناول الطعام وألم المعدة والحمى والقيء والغثيان وزيادة معدل ضربات القلب.

 



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -