أخر الأخبار

كارثة : إفلاس صيدليات 19011 في مصر

 

كارثة : إفلاس صيدليات 19011 في مصر


سبب إفلاس صيدليات 19011 في مصر.. الطموح القاتل



«رقمنا هو اسمنا».. تحت هذا الشعار دشن 5 صيادلة أبرزهم محمود عبد الفتاح وأحمد الأنصاري ومصطفى النجار، قبل 5 سنوات تقريبا، سلسلة جديدة من الصيدليات باسم 19011، لمزاحمة باقي سلاسل الصيدليات في مصر، المؤسسة بالمخالفة لأحكام قانون الصيدلة 127 لسنة 1955، والصادر بحق آلية تأسيسها العديد من الأحكام القضائية.



وقال الدكتور أحمد الأنصاري، المالك الأكبر لشركة ألفا، التي تمتلك سلسلة صيدليات 19011، إنهم بدأوا المشروع بـ15 مليون جنيه فقط، مؤكدا أنها كانت أموالاً شخصية، نتاج سنوات عملهم في مجال الصيدلة، التي سبقت المشروع. 

كما أكد أنهم لم يكونوا في حاجة لأموال طائلة، لبدء المشروع، ضاربا المثل بشركات أخرى بدأت دون أن يكون لديها مبالغ كبيرة. 


وقال المؤسسون، في الملف التعريفي للشركة على موقعها الإلكتروني، إن التسمية جاءت من رقم الخط الساخن الذي حصلت عليه من وزارة الاتصالات.

وقال مصدر عمل في الشركة لـ«الوطن»، إن الرقم زاد من الشائعات حول الشركة، لكنه ساهم في انتشارها، بعد ربطها بجهات سيادية وأحد الأندية الرياضية، إلا أنه سرعان ما تم نفي هذه الشائعات، مؤكدًا أن ملاك السلسلة كانوا يساهمون في انتشار هذه الدعاية غير الحقيقية، التي اعتبروها مؤشرا إيجابيا، ساهم في تحقيق أرباح كبيرة في البداية.


وقال «الأنصاري» إن مبيعات السلسلة تراوحت بين 3 و3.5 مليار سنويا، ثم تراجعت خلال أزمة كورونا للنصف تقريبا، بعد تراجع المبيعات خاصةً منتجات التجميل، التي كانت تسهم في 40% من إجمالي المبيعات، مؤكدًا أن عمليات الاقتراض بدأت في عام 2019. 

 دخل راسه جوا :  سالي عبد السلام تتعرض للتحرش في محطة بنزين

دخل راسه جوا :  سالي عبد السلام تتعرض للتحرش في محطة بنزين


تسلسل زمني لصعود صيدليات 19011

وبدأت السلسلة بـ6 صيدليات في القاهرة والإسكندرية، في يناير 2018، قبل أن تفتتح أكثر من 50 آخرين في ديسمبر من نفس العام، وفقا للملف التعريفي للشركة على موقعها الإلكتروني، وبعدها سيطرت على سلسلة صيدليات العلامة التجارية إيمدج في الربع الأول من 2019، وكان عددها وفقا لمصادر 28 صيدلية بقيمة 80 مليون جنيه، ثم استحوذت في أبريل 2020 على سلسلة صيدليات «رشدي» لمالكها الدكتور حاتم رشدي، وكان عددها 120 فرعا، وفقا للدكتور نعيم الصباغ، أحد الشركاء السابقين في «19011»، في تصريحات لـ«الوطن»، ليتجاوز عدد صيدليات السلسلة 200 صيدلية، ثم اشتروا صيدليات أخرى خلال العام نفسه حتى اقترب الإجمالي من 300 صيدلية، بإجمالي 10 آلاف موظف. 

إفلاس صيدليات 19011.. ماذا وراء القصة؟


ظهور إعلامي

وظهر ملاك السلسلة الرئيسيون، كما عرفوا أنفسهم، نعيم الصباغ ومحمود عبد الفتاح وأحمد الأنصاري، في أحد اللقاءات التليفزيونية، في 23 سبتمبر 2019، وتحدثوا عن مستقبل السلسلة، وأطلق «الصباغ» تصريحا سبب العديد من الانتقادات للشركة: «اللي يوصل لـ35 سنة وميبقاش غني، يستحق يبقى فقير».

 إيقاف الفنانة : غادة إبراهيم :  لما بدر منها


وقال «الصباغ» في تصريحات لـ«الوطن»: «ليس لي علاقة بالشركة منذ فترة طويلة، وبالتحديد بعد اللقاء الإعلامي الشهير.. لم أكن أعرف القائمين على السلسلة، وارتبطت بهم فقط بعد عودتي من الخليج، حين أعجبتني الفكرة، لكن حين وجدت أن الأفكار ليست مناسبة لي تركتها قبل شراء سلسلة صيدليات رشدي في 2020.. ولم أكن بالأساس شريكا حين ظهرت في اللقاء التليفزيوني وظهرت فقط لقدرتي على الكلام والظهور»، وهو أمر مغاير لما قاله في اللقاء التليفزيوني بأنه أحد المؤسسين وأنهم ينوون للاستمرار في الشراكة لسنوات طويلة.


وقال مصدر على دراية بتفاصيل اللقاء التليفزيوني، إن «الصباغ» كان حلقة الوصل بين البرامج التليفزيونية وباقي الملاك.  

 بالفيديو عبير 40 سنة ارمله بدون اولاد تريد الستر

بالفيديو عبير 40 سنة ارمله بدون اولاد تريد الستر

واعتذر الدكتور أحمد الأنصاري، عن ما قاله «الصباغ» حينها، مؤكدا أن الجملة تسببت في قلق كبير للشركة من الجمهور. 


انهيار سلسلة صيدليات 19011

وقال مصدر في تصريحات لـ«الوطن»، إن الاتفاق بين سلسلة رشدي و«19011»، تم في 2019، وبعدها بدأت المشكلات، وتكونت مديونية بالمليارات على «19011»، لكنهم أكملوا في الطريق نفسه واشتروا المزيد من الصيدليات في 2020، ليقترب الإجمالي من 300 صيدلية، وفق قوله، وعجزوا عن سداد المرتبات والشيكات المستحقة لشركات التوريد، فبدأت سياسات الشركة في الانكشاف.

عاجل : الفنانة عايدة رياض : تريد الارتباط بشخص أصغر منها


وقال «الأنصاري» إن مديونية سلسلة صيدليات «رشدي» وصلت لـ3.5 مليار جنيه، تحملتها السلسلة نيابة عن «رشدي»، دون أن تدفع لمالكها أية مبالغ، موضحا أن إجمالي مديونية «19011» قبل هذه الصفقة كان 800 مليون فقط.


وأوضح مصدر عمل في سلسلة صيدليات «رشدي» خلال عملية البيع، أن عرض ملاك «19011» كان بمثابة طوق النجاة لرشدي، التي انتهجت خلال سنواتها الأخير، نفس النهج الاقتصادي لـ«19011»، وكانت على وشك الإفلاس.


وحاولت «الوطن» التواصل مع الدكتور حاتم رشدي، مالك سلسلة صيدليات رشدي، إلا أنه لم يرد سواء تليفونيا أو عبر أي وسيلة من وسائل الاتصال.

بالفيديو تعرف علي البنات التي تريد الزواج - حملة تزوجني بدون مهر 



تسليم «رشدي» لـ19011 بشكل عشوائي

وقال مصدر عمل في سلسلة 19011، وكان مطلعا على تفاصيل ما جرى، إن الشركة حين عجزت عن سد المرتبات، بدأ العاملون في السلاسل إغلاق الفروع، موضحا أن الإدارة لم تكن على دراية بما يحدث حين تم التسليم من صيدليات «رشدي» للسلسلة الجديدة، وأن عملية توريد المنتجات والأدوية كانت تتم بشكل عشوائي، أدى لخسارة بالملايين.


ودلل على حجم العشوائية في إدارة السلسلة، بأنه حين أضرب العاملون في فرع «19011» في الفيوم وأغلقوا الفرع، أرسلوا فريقا أخر من مكان بعيد لإدارة الفرع، إلا أنهم فشلوا لخلافات مع من كانوا يعملون بالفعل في إدارة الفرع.


وأوضح المصدر أنه من بين أسباب فشل هذه السلسلة، تأجير مقرات بمبالغ كبيرة جدا وعرض مرتبات مضاعفة على العاملين، دون تخطيط كاف للمشروع، فضلا عن تقديم عروض للمشترين بأقل من الأسعار الحقيقية، للحصول على سيول نقدية، لكن «الأنصاري» نفى ذلك. 

بالفيديو : فتح : التسجيل للزواج من بنات أوكرانيا جميع الاعمار شرط توفر منزل 

فتح : التسجيل للزواج من بنات أوكرانيا جميع الاعمار شرط توفر منزل



وحتى 5 أشهر ماضية، كان المكلفون بالرد على الزبائن على صفحة السوشيال ميديا الخاصة بالسلسلة يواصلون عملهم، حتى توقفوا فجأة، لكن اللافت أن أغلب الردود على الطلبات، بأن الأدوية المطلوبة ليست موجودة في أي من صيدليات السلسلة. 


مصدر أموال صيدليات 19011

وأكد المصدر أن «المؤسسين للسلسلة كانوا صيادلة عاديين وبعضهم كان يعمل في الدعاية الدوائية وبعضهم عمل في مجال السمسرة بتوفير صيدليات لآخرين، واعتمدوا في شركتهم على الاستدانة من البنوك، وحين تراكمت عليهم الديون بدأوا في بيع بضائع ومنتجات بسياسة الحرق، وهي سياسة تعني بيع البضاعة بأقل من باقي المنافسين، لجمع السيولة من صغار الصيدليات والموزعين لتسديد المديونيات والمرتبات».


وأوضح أنهم كانوا يستدينون من البنوك، ويشترون منتجات من شركات التوريد، استنادا لحجم الدعاية، التي قاموا بها خلال فترة التدشين الأولى.


طلاق رانيا يوسف بسبب ملابسها في برنامج رامز موفي ستار

طلاق رانيا يوسف بسبب ملابسها في برنامج رامز موفي ستار



وتقول الشركة في ملفها التعريفي على موقعها الإلكتروني، إنها عقدت نشاطات دعائية في المدارس والنوادي وفي المناسبات الاجتماعية، بهدف الانتشار والتواجد.


محاول إنقاذ فاشلة

وأوضحت مصادر كانت في الشركة، أن ملاك «19011» وتحديدا أحمد الأنصاري، استعان بأحد الخبراء في إدارة الشركات الدوائية المتعثرة، وعرض عليهم خطة دمج الدائنين من الشركات والبنوك، في إدارة وتسيير السلسلة إلا أنهم فشلوا في ذلك، فاضطروا للاعتذار عن الاستمرار بعد شهرين فقط.


تراكم الديون

واصلت الشركة الخسائر واستمرت في حرق الأسعار وإغلاق الفروع حتى وصلت المديونية لما يقرب من 8 مليارات جنيه للشركات والأفراد والبنوك، إلا أن الدكتور أحمد الأنصاري قال إنها فقط تتراوح بين 4.5 و5 مليارات جنيه.

أنا لم أتحرش بها " النجم فان دام لم يتحمل وتحرش بالفنانة رانيا يوسف

أنا لم أتحرش بها " النجم فان دام لم يتحمل وتحرش بالفنانة رانيا يوسف


وأظهر حكم المحكمة جانبا من هذه الديون، لـ14 شركة، هي كالتالي:


وقال هاني سامح، المحامي، في تصريحات لـ«الوطن»، إن الديّانة بالعشرات، وليس ما تم ذكرهم فقط في أوراق حكم المحكمة الاقتصادية.


من يدير حاليا؟ 

قال الدكتور أحمد الأنصاري، إن الجميع تركوه منذ نهاية 2020، ولم يعد معه إلا مجموعة مساهمين، وأنه خسر كل أمواله، التي كونها في مرحلة سبقت تدشين «19011».


المتحدة للصيادلة تستحوذ

ومن بين الدائنين الشركة المتحدة للصيادلة، التي تدخلت لإدارة الفروع، للحصول على مبالغها المستحقة، والتي قدرها مصدر بأكثر من مليار جنيه، إلا أن الاتفاق لم يكتمل بسبب عدة أسباب أبرزها أن السلسلة ليس لديها مقرات مملوكة وأن أغلبها كان مستأجرا، وثانيها المبالغ المالية الكبيرة المدان بها السلسلة، فاضطرت في النهاية للتضامن مع باقي الدائنين في القضية التي رفعتها على السلسلة.


وأوضح مصدر صيدلي بارز أن «المتحدة» استحوذت من قبل على سلسلة دوائية، بعدما تراكمت ديونها، وحاولت فعل ذلك مع 19011، إلا أنها فشلت في ذلك، لأن السلسلة لا تمتلك أصولا عقارية، موضحا أن ما وجد مملوكا يتمثل في المقر الرئيسي للسلسلة في مدينة نصر بالإضافة لـ20 فرعا فقط.


وتمتلك المتحدة للصيادلة سلسلة صيدليات بارزة اسمها كير، تعمل في السوق المصري منذ 2003، يمثلها ما يقترب من 220 فرعا، وفقا لملفها التعريفي على موقعها الإلكتروني.


وقال «الأنصاري»، إن «المتحدة» للصيادلة تدير سلسلة صيدليات «19011» منذ عام ونصف، لتصفية الديون، وأنه منذ ذلك الحين وبموجب هذا الاتفاق، كان يتابع عملية التسديد فقط. 


حصر التركة لتوزيعها على الدائنين

وبموجب حكم المحكمة الاقتصادية، بإفلاس شركة ألفا الملكة لسلسة صيدليات 19011، شكل أمينا للتفليسة، لحصر التركة لتوزيعها على الدائنين.


وقال الدكتور حسن سند، عميد كلية الحقوق جامعة المنيا، إن أمين التفليسة إذا وجد أن حجم أموال الشركة أقل من حجم الديون، سيلجأ للقانون الذي يقر مبدأ قانونيا يسمى قسمة الغرماء، أي توزيع المبالغ الموجودة على الدائنين، دون حبس المديونين من أصحاب الشركة، وذلك وفقا للقانون.


وأوضح أنه في حالة ظهور مملوكات للشركة في أي وقت، يستطيع الدائنون استكمال باقي مستحقاتهم المالية.


وقال الدكتور أحمد الأنصاري، إنه سيستأنف على الحكم أو سيسعى لإلغائه من خلال التفاهم مع الدائنين، خارج المحكمة، وجدولة المديونية. 


قبل أقل من 3 سنوات وفي حديث تلفزيوني خرج الدكتور نعيم الصباغ رئيس مجلس إدارة سلسلة صيدليات 19011، متحدثا عن الطموح والهروب من الفقر.


وخلال الحديث قال إن الشاب الذي يصل إلى 35 سنة وما زال فقيرا يستحق أن يبقى فقيرا، بينما قبل أيام قليلة أصدرت المحكمة الاقتصادية حكماً بإفلاس الشركة المالكة لسلسلة صيدليات 19011 بسبب مديونياتها التي تجاوزت 7 مليارات جنيه أغلبها لبنوك وشركات أدوية . 



كيف تأسست صيدليات 19011؟

في عام 2019 وتحديداً خلال شهر سبتمبر/أيلول استضاف الإعلامي عمرو أديب في برنامجه الشهير الحكاية المذاع على قناة "mbc مصر" الفضائية الدكتور نعيم الصباغ رئيس سلسلة صيدليات 19011، بعد انتشار شائعات حول المالك الأصلي لسلسلة صيدليات 19011، وحكى الصباغ كيف تأسست الصيدليات في أكتوبر/تشرين الأول 2017 ، واستحوذت على 100 فرع خلال سنتين فقط، وهو ما انتقدته شعبة الصيدليات باتحاد الغرف التجارية وقتها متهمينه بالاستحواذ والاحتكار.


تحدث "الصباغ" وقتها عن "الحرب" التي تتعرض لها "19011"، ودفع بأن السلسلة قائمة على الطريقة التسويقية الحديثة، ويصل عدد العاملين فيها لحوالي 250 ألف صيدلي. 


وأضاف: "هذه السلسلة تجربة مصرية صعب تكرارها.. نحن قمنا فقط بخطوة واحدة، وما يزال أمامنا 4 خطوات أخرى". 


وتساءل: "هل المصريون سيكونون فرحين إذا جاءت شركة أجنبية وحصلت على فروع الصيدليات في مصر؟".


وبدأت "19011" بـ7 صيادلة مؤسسين، وقد عبر "نعيم" باعتباره رئيسًا للسلسلة عن سياستهم في إدارتها، بالقول: "نحن لا نربح لكن الأرباح ستأتي بعد 3 سنوات.. التسويق فكرة وليست أموالا".


أضاف: لدينا خطة خلال 5 سنوات إننا نوصل لـ150 فرعًا وبعدها سنخوض في مجال التصنيع.



حكم الإفلاس لصيدليات 19011

بعد مرور 3 سنوات كما قال الصباغ، أصدرت المحكمة الاقتصادية قبل أيام حكماً بإشهار إفلاس شركة ألفا لإدارة الصيدليات وهي شركة مساهمة مصرية مالكة لمجموعة صيدليات 19011 .


الدعوى التي حملت رقم 21 لسنة 2020 إفلاس الاقتصادية بشأن الشركة الكائن مقرها الرئيسي 23 شارع جامعة الدول العربية – مقيدة بسجل تجاري 98503، واعتبر الحكم تاريخ 29 مايو/أيار 2022 تاريخا لتوقف نشاط الشركة وتوقف عن سداد مديونياتها وتعيين قاض وأمينين للتفليسة.


تم نشر الحكم رسميا في إحدى الجرائد اليومية وطالبت المحكمة الدائنين بالتقدم بديونهم ومستنداتهم لأمين التفليسة.


يذكر أن نزاعا قضائيا أقيم أمام المحكمة الاقتصادية بين عدد من الدائنين الذين حصلت الشركة المالكة للصيدليات على تمويل منهم، بعد تعثرها عن سداد الديون.


تفاصيل أزمة سلسلة صيدليات 19011 في مصر

الدكتور حاتم البدوي سكرتير شعبة الصيدليات بالغرف التجارية أكد في تصريحات لوسائل إعلام محلية إن الشركة المالكة لصيدليات 19011 مديونياتها تجاوزت 7 مليارات جنيه أغلبها للبنوك، مؤكدا أن ما حدث من إفلاس بمثابة كارثة على شركات توزيع الدواء في مصر خاصة التي لها مبالغ كبيرة لدى سلسلة صيدليات 19011. 


وأوضح أن شركة توزيع مثل المتحدة أو ابن سينا لها مديونيات تتجاوز المليار جنيه وسلسلة صيدليات 19011 أعلنت إفلاسها بالتالي هذه الشركات لن تحصل على أموالها، وفي حال حصولها يكون جزءا بسيطا من تلك المديونية.


وحذرت شعبة الصيدليات في وقت مبكر من توسع بعض الصيدليات في سوق الدواء منها سلسلة صيدليات 19011 بشكل غير مقبول، معتبرين أنها تسعى للاحتكار. 


من جانبه، قال الدكتور محمد الشيخ، نقيب صيادلة القاهرة وعضو مجلس الشيوخ، إن إفلاس مجموعة صيدليات 19011 يأتي نتيجة لحكم محكمة، معتبرا أن تجربة السلاسل تسببت في ضرر كبير للصيادلة.


وأضاف الشيخ، أن تلك المجموعة جمعت الكثير من الصيدليات في وقت قصير، على الرغم من مخالفتها لقانون مزاولة مهنة الصيدلة، متابعا: "ما بني على باطل فهو باطل، وما حدث كان متوقعا".


دعوى قضائية أخرى لكن بغرض الاستحواذ 

كان المحامي هاني سامح، قال إن المحكمة الاقتصادية أصدرت حكمًا بإفلاس سلسلة صيدليات 19011.


وأضاف "سامح" في تصريحات لوسائل إعلام محلية، إن مجلس الدولة أجل اليوم دعوى شركة توزيع "دوائي" التي تطالب بالاستحواذ على 19011 لجلسة 7 يوليو/تموز المقبل لتقديم صورة رسمية من الحُكم واختصام أمين التفليسة.


كان الدكتور هاني سامح المحامي قد طالب بمنع استحواذ شركة المتحدة للصيادلة وشركة سلسلة "كير" للصيدليات التابعة لها على الصيدليات المقيدة بالسجل التجاري لشركة صيدليات ألفا لإدارة الصيدليات المشهورة بـ19011 وطلب اتخاذ الإجراءات القانونية للتحفظ على صيدليات 19011 و"كير" وإلغاء تراخيصهما ومحو نشاطهما الخاص بإدارة الصيدليات وامتلاكها لمخالفته النظام العام لقانون مزاولة مهنة الصيدلة.


جاء في صحيفة الدعوى، أن صيدليات 19011 قامت بامتلاك وإدارة أكثر من 300 صيدلية بالمخالفة لقانون مزاولة مهنة الصيدلة وقامت باستخدام ذلك في الحصول على الأموال والقروض بمبالغ ملياريه تحصل عليها ملاكها، بما تسبب في انهيارها وتكالب أصحاب الديون عليها.


وأضافت الدعوى، قامت شركة توزيع دوائي تسيطر على 40% من سوق توزيع الدواء بالاستحواذ وامتلاك وضم سلسلة 19011 لمجموعة صيدليات تمتلكها وهي سلسلة كير كأحد حلول التسوية لمديونية هائلة تمتلكها، وفي الدعوى أن قانون مزاولة مهنة الصيدلة حظر امتلاك الشركات للصيدليات، وحظر امتلاك الصيدلي لأكثر من صيدليتين أو إدارته لأكثر من صيدلية واحدة.




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -