أخر الأخبار


ترتيب الدوري الإنجليزي


انتهت منافسات اليوم السبت، من الجولة السادسة عشر للدوري الإنجليزي الممتاز، بإقامة 8 مباريات انتهت جمعها بنتائج ايجابية، ولم يخيم التعادل على نتيجة أي مباراة.


وواصل إيرلنيج هالاند، مهاجم مانشستر سيتي تصدره لجدول هدافي الدوري الإنجليزي برصيد 18 هدفا، متفوقا على أقرب ملاحقيه هاري كين لاعب توتنهام صاحب الـ 12 هدف.


ويحتل ايفان توني لاعب برينتفورد المركز الثالث في قائمة الهدافين برصيد 10 أهداف، وخلفه لاعبين في المركزين الرابع والخامس برصيد 9 أهداف وهما رودريجو لاعب ليدز يونايتد و الكسندر متروفيتش لاعب فولهام.


ويتواجد محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي في المركز الحادي عشر برصيد 7 أهداف بالتساوي مع جيمس مديسون لاعب ليستر سيتي وفيل فودين لاعب مانشستر سيتي.



آرسنال يحقق إنجازًا غائبًا منذ 15 عامًا بعد تصدره الدوري الإنجليزي



حقق فريق آرسنال إنجازًا غائبًا بعد تصدره لجدول بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، وابتعاده بها عن أقرب منافسيه مانشستر سيتي.


وفاز آرسنال على ولفرهامبتون بهدفين دون رد، مساء اليوم، في الجولة السادسة عشر من الدوري الإنجليزي الممتاز.


وارتفع رصيد آرسنال إلى 37 نقطة في المركز الأول، بعيدًا عن مانشستر سيتي صاحب المركز الثاني، بخمس نقاط، حيث سقط حامل اللقب اليوم أمام برينتفورد بنتيجة 2-1.


وحسبما ذكر الموقع الرسمي لبطولة الدوري، تلك هي المرة الأولى التي يدخل فيها آرسنال فترة الأعياد وهو متصدر لجدول البريميرليج، منذ موسم 2007/08.


يُذكر أن أول مباراة لـ آرسنال بعد كأس العالم ستكون أمام وست هام، يوم 26 ديسمبر المقبل.




بوتر: لم نملك الجودة الكافية للتسجيل.. ولعبنا 13 مباراة في 6 أسابيع



أبدى جراهام بوتر مدرب تشيلسي إحباطه عقب خسارة الفريق أمام نيوكاسل يونايتد بهدف دون رد ضمن منافسات الأسبوع السادس عشر من الدوري الإنجليزي الممتاز.


وقال بوتر في تصريحاته لسكاي سبورتس عقب المباراة: "لم نبدأ جيدا وخسرنا روبن (لوفتس تشيك) مبكرا. (سيزار) أزبيليكويتا كان يعاني أيضا ولذلك اضطررت لاستبداله بين الشوطين".


وأضاف "كان هناك الكثير من الأخطاء. امتلكنا جودة اللعب ولكننا افتقرنا للمسة الأخيرة. نيوكاسل فريق واثق للغاية ويمكنك رؤية الفارق بين الفريقين على صعيد الجدول الذي مر به كل منهما".




الدوري الإنجليزي الممتاز


الدوري الإنجليزي الممتاز (بالإنجليزية: Premier League)‏ هو دوري كرة القدم للقسم الأول في إنجلترا وقد تم استخدام مسمى الدوري الممتاز في سنة 1992م. يتكون الدوري من 20 فريق، برعاية بنك باركليز، ولذلك يسمى دوري باركليز الممتاز (بالإنجليزية: The Barclays Premier League)‏. ينطلق الدوري في شهر أغسطس وينتهي في شهر مايو، ويلعب كل فريق 38 مباراة، ليصبح المجموع 760 مباراة في الموسم الواحد، تلعب معظم المباريات يومي السبت والأحد، ولكن عدد قليل من المباريات تلعب خلال أمسيات منتصف الأسبوع.

حتى عام 1992، أعلى درجة في كرة القدم الإنجليزية كانت الدرجة الأولى؛ ومنذ ذلك الحين، أصبح الدوري الإنجليزي الممتاز هو الأعلى. فتم تشكيل مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز في 20 فبراير 1992، بعد قرار أندية الدرجة الأولى الانفصال عن دوري الدرجة الأولى، الذي تأسس عام 1888 ; وذلك للاستفادة من صفقات مربحة من حقوق البث التلفزيوني. ومن ذلك الحين أصبح الدوري الإنجليزي الممتاز أكثر دوري مشاهدةً في العالم، وهو كذلك أكثر دوري كرة قدم ربحاً ; وذلك بإيرادات الأندية مجتمعة بلغت 1.93 مليار دولار في موسم 2007-2008، وهو كذلك صاحب المركز الأول في ترتيب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للدوريات من حيث الأداء في البطولات الأوروبية خلال الخمس سنوات الماضية، متفوقاً على الدوري الإسباني والدوري الإيطالي.

منذ بدأ النظام الحالي للبطولة في عام 1992، ومن مجموع 50 نادياً نافست على الدوري الإنجليزي الممتاز، سبعة أندية فقط فازوا باللقب: أرسنال (3 ألقاب)، بلاكبيرن روفرز (لقب واحد)، تشيلسي (5 ألقاب)، مانشستر سيتي (8 ألقاب)، مانشستر يونايتد (20 لقب)، ليستر سيتي (لقب واحد)، ليفربول (لقب واحد). حامل اللقب في الدوري الحالي هو مانشستر سيتي.



تم تشكيل مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز في 20 فبراير 1992 والذي حل محل الدوري الإنجليزي للمحترفين موسم 1992-1993. وهذه الخطوة التاريخية تعني تغيير نظام بطولة استمرت 104 سنة وتغيير نظامها الذي يحتوي على دوري من أربع درجات. وكانت الخطوة هذه هي لتعزيز كرة القدم في إنجلترا بعد معاناة في منتصف الثمانينات من ضعف الإمكانيات المادية ومشاكل مشاغبي كرة القدم الإنجليز (الهوليغانز).

ولقد تم أول اجتماع لتوقيع ميثاق البطولة في 17 يوليو 1991. وبعد الاتفاق على إنشاء الدوري بدأت العمل على البحث عن رعاة للبطولة وإصدار ترخيص خاص للبث التلفزيوني. في 27 من مايو 1992 تم إشهار الدوري الممتاز كشركة تعمل بالتعاون مع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم.

2020
تم الإعلان عن Project Big Picture في أكتوبر 2020 والذي وصف خطة لإعادة توحيد أفضل أندية الدوري الإنجليزي مع دوري كرة القدم الإنجليزية، والتي اقترحها أندية الدوري الإنجليزي الممتاز مثل مانشستر يونايتد وليفربول. وقد تعرضت لانتقادات من قبل قيادة الدوري الإنجليزي الممتاز ووزارة الثقافة والإعلام والرياضة التابعة لحكومة المملكة المتحدة.

في 26 أبريل 2021، تم إيقاف اللعب خلال مباراة بين ليستر سيتي وكريستال بالاس للسماح للاعبين ويسلي فوفانا وشيخو كوياتي بالإفطار في رمضان. يُعتقد أن هذه هي المرة الأولى في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز التي يتم فيها إيقاف مباراة مؤقتًا للسماح للاعبين المسلمين بتناول الطعام والشراب بعد غروب الشمس وفقًا لقواعد العقيدة.

سيكون موسم 2022–23 أول موسم يأخذ إجازة لمدة ستة أسابيع بين نوفمبر وديسمبر 2022 للسماح بأول كأس عالم شتوي، مع عودة مباريات يوم الملاكمة.

في أبريل 2022، ادعى تقرير من دير شبيجل، استنادًا إلى وثائق داخلية مسربة، أن مالكي أبو ظبي قد سددوا مدفوعات للنادي متنكرين في شكل مدفوعات رعاية من قبل شركات إماراتية مثل الاتحاد واتصالات (نفس الادعاء الذي قدمه النادي دافع بنجاح في CAS في 2020)؛ زُعم أن مجموعة أبو ظبي المتحدة التابعة للشيخ منصور دفعت بشكل غير مباشر للاعبين دون السن القانونية للتوقيع مع النادي؛ وأن النادي زعم أنه استخدم عقدًا وهميًا بين روبرتو مانشيني ونادي الجزيرة التابع لمنصور لدفع رسوم تعويض كبيرة للمدير السابق، بالإضافة إلى راتبه. وكانت القضايا الثلاث قيد التحقيق من قبل الدوري الممتاز على مدى السنوات الثلاث الماضية. وردا على ذلك، رفض النادي هذه المزاعم ووصفها بأنها غير صحيحة، حيث قالت مصادر مقربة من النادي إن التقرير كان استمرارًا «لحملة منظمة» وجزءًا من «محاولة لا نهاية لها لإلحاق الضرر بنا».,

أرقام
أول مباراة أذيعت عبر الراديو كانت مباراة نادي أرسنال وشفيلد يونايتد على ملعب «هايبوري»، في ظهر يوم السبت الموافق 22 يناير 1927. وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي 1-1. حيث أذيعت المباراة عبر هيئة الإذاعة البريطانية “BBC”، وكانت البث فقط على نطاق العاصمة لندن فقط.
أول مباراة أذيعت على نطاق واسع وعبر الإذاعة المسموعة فكانت مباراة نادي أرسنال وكارديف سيتي في نهائي الكأس وفاز بالمباراة نادي كارديف سيتي بنتيجة 0-1.
أول مباراة أذيعت عبر المرئية (التلفزيون) وقد كانت على سبيل التجربة بين فريقين من نادي آرسنال وعلى ملعب هايبري بلندن مساء الخميس الموافق 16 سبتمبر 1937.
أول نادي يحصل على الدوري الإنجليزي بصيغته القديمة هو نادي بريستون نورث إند.
وأول نادي يحصل على دوري الممتاز بصيغته الجديدة هو نادي مانشستر يونايتد.
 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -