أخر الأخبار

 


تصنيف الفيفا العالمي (بالإنجليزية: FIFA World Rankings)‏. هو نظام تصنيف للمنتخبات الوطنية للرجال في اتحاد كرة القدم، ويتصدره البرازيل حاليًا. يتم تصنيف منتخبات الدول الأعضاء في الاتحاد الدولي لكرة القدم، الهيئة الحاكمة لكرة القدم العالمية، بناءً على نتائج مبارياتهم مع احتلال أنجح الفرق المرتبة الأعلى. تم تقديم التصنيف في ديسمبر 1992، وتصدرته ثمانية فرق (الأرجنتين، بلجيكا، البرازيل، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، هولندا وإسبانيا)، حيث قضت البرازيل في المرتبة الأولى. يتم استخدام نظام النقاط، مع منح النقاط بناءً على نتائج جميع المباريات الدولية الكاملة المعترف بها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم.

تم تجديد نظام التصنيف في عدة مناسبات، استجابة بشكل عام للانتقادات القائلة بأن طريقة الحساب السابقة لم تعكس بشكل فعال نقاط القوة النسبية للفرق الوطنية. تم استخدام الإصدار الحالي من نظام التصنيف لأول مرة في 16 أغسطس 2018، مقتبسًا من نظام تصنيف إيلو المستخدم في لعبة الشطرنج وغو.

التاريخ
في ديسمبر 1992، نشر الاتحاد الدولي لكرة القدم لأول مرة قائمة بترتيب ترتيب الاتحادات الأعضاء للرجال لتوفير أساس لمقارنة نقاط القوة النسبية لهذه الفرق. منذ أغسطس التالي، تم تحديث هذه القائمة بشكل متكرر، ليتم نشرها في معظم الأشهر. تم تنفيذ تغييرات مهمة في يناير 1999 ومرة أخرى في يوليو 2006، كرد فعل على الانتقادات الموجهة للنظام. تعكس السجلات التاريخية للترتيبات، مثل المدرجة على موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم، طريقة الحساب المستخدمة في ذلك الوقت، حيث لم يتم تطبيق الطريقة الحالية بأثر رجعي على التصنيف قبل يوليو 2006. وقد توسعت عضوية الاتحاد الدولي لكرة القدم من 167 إلى 211 اتحاد وطني منذ بدء التصنيف. يتم تضمين 210 أعضاء حاليًا في التصنيف. جزر كوك هي الاتحاد الوحيد غير المصنف في الفيفا، بعد أن أزيلت من التصنيف في سبتمبر 2019 بعد عدم لعب أي مباريات في السنوات الأربع الماضية.

طريقة الحساب في فترة 1993–1998

كانت صيغة الترتيب المستخدمة من أغسطس 1993 حتى ديسمبر 1998 شديدة التبسيط وسرعان ما تمت ملاحظتها بسبب افتقارها إلى العوامل الداعمة. عندما تم تقديم التصنيف في البداية، حصل الفريق على نقطة واحدة للتعادل أو ثلاث نقاط للفوز في المباريات المعترف بها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، تمامًا مثل نظام تسجيل الدوري التقليدي. كان هذا نهجًا بسيطًا للغاية، ومع ذلك سرعان ما أدرك الاتحاد الدولي لكرة القدم أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على المباريات الدولية.

طريقة الحساب في فترة 1999–2006

في يناير 1999، قدم الاتحاد الدولي لكرة القدم نظامًا منقحًا لحساب التصنيف، يتضمن العديد من التغييرات ردًا على انتقادات التصنيفات غير الملائمة. بالنسبة للترتيب تم تسجيل جميع المباريات ودرجاتها وأهميتها، واستخدمت في إجراء الحساب. تم تضمين مباريات منتخب الرجال فقط. تم استخدام أنظمة تصنيف منفصلة للأطراف الوطنية التمثيلية الأخرى مثل الفرق النسائية والناشئة، على سبيل المثال تصنيف فيفا العالمي للسيدات. كانت تصنيفات السيدات ولا تزال قائمة على إجراء هو نسخة مبسطة من تقييمات إيلو لكرة القدم.

كانت التغييرات الرئيسية على النحو التالي:


تم رفع تصنيف النقاط بعامل عشرة
تم تغيير طريقة الحساب لمراعاة عوامل منها:
عدد الأهداف التي تم تسجيلها أو استقبالها
سواء لعبت المباراة على أرضه أو خارج أرضه
أهمية المباراة أو المنافسة
القوة الإقليمية
لم يعد يتم بالضرورة منح عدد ثابت من النقاط للنصر أو التعادل
الخاسرون في المباراة كانوا قادرين على كسب النقاط
تم تقديم جائزتين جديدتين كجزء من النظام:

منتخب العام

أفضل الفرق تقدما في المراكز
جعلت التغييرات نظام التصنيف أكثر تعقيدًا، لكنها ساعدت في تحسين دقته بجعله أكثر شمولاً.




تقدم منتخب المغرب 11 مركزاً في التصنيف الجديد للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) للمنتخبات بعد كأس العالم 2022 ليصبح في المركز 11. 

وجاءت هذه القفزة الهائلة لمنتخب "أسود الأطلس" بعد نتائجه في مونديال 2022 وتأهله للمرة الأولى في تاريخه إلى نصف النهائي.

وبقي منتخب البرازيل في الصدارة على الرغم من خروجه من ربع نهائي المونديال، فيما تقدم منتخب الأرجنتين إلى المركز الثاني بعد تتويجه باللقب ومنتخب فرنسا إلى المركز الثالث بعد حلوله ثانياً في البطولة.

وأصبح منتخب اليابان في صدارة التصنيف في قارة آسيا، فيما بقي منتخب السنغال في صدارة التصنيف في قارة أفريقيا.


وهذا ترتيب العشرة الأوائل:

1- منتخب البرازيل


2- منتخب الأرجنتين

3- منتخب فرنسا

4- منتخب بلجيكا

5- منتخب إنكلترا

6- منتخب هولندا

7- منتخب كرواتيا

8- منتخب إيطاليا

9- منتخب البرتغال

10- منتخب إسبانيا. 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -