أخر الأخبار

توفي أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه

 


توفي أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه ، الذي يمكن القول بأنه أعظم لاعب على الإطلاق ، عن عمر يناهز 82 عامًا.

يُنسب إليه تسجيل رقم قياسي عالمي في 1،281 هدفًا في 1،363 ظهورًا خلال مسيرة استمرت 21 عامًا ، بما في ذلك 77 هدفًا في 92 مباراة لبلاده.

اللاعب الوحيد الذي فاز بكأس العالم ثلاث مرات ، ورفع الكأس في أعوام 1958 و 1962 و 1970 ، اختير بيليه لاعب القرن في الفيفا في عام 2000.


كان يعاني من مشاكل في الكلى والبروستاتا في السنوات الأخيرة.

خضع بيليه لعملية جراحية لإزالة ورم من القولون في سبتمبر 2021 في مستشفى ألبرت أينشتاين في ساو باولو ، بعد اكتشاف الورم في الاختبارات الروتينية. أُعيد إدخاله إلى المستشفى في أواخر تشرين الثاني (نوفمبر) 2022.

أبقت ابنته كيلي ناسيمنتو المعجبين على اطلاع دائم بحالة والدها من خلال تحديثات وسائل التواصل الاجتماعي المنتظمة من المستشفى.

ونشرت يوم الخميس صورة لما بدا أنه يدي عائلة بيليه على جسده في المستشفى وكتبت: "كل شيء نحن بفضلك. نحن نحبك بلا حدود. ارقد بسلام".

وأكد المستشفى أن بيليه توفي "بسبب فشل أعضاء متعددة نتيجة تطور سرطان القولون المرتبط بحالته السريرية السابقة".

نشر حساب بيليه على تويتر: "الإلهام والحب ميزان رحلة الملك بيليه ، الذي وافته المنية بسلام اليوم. الحب والحب والحب إلى الأبد".

أصبح إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو ، المعروف باسم بيليه ، نجمًا عالميًا عندما ساعد البرازيل ، في سن 17 عامًا ، على الفوز بكأس العالم 1958 في السويد ، وشق طريقه إلى التشكيلة الأساسية في مراحل خروج المغلوب.

وسجل الهدف الوحيد في الفوز 1-0 على ويلز في ربع النهائي ، وهاتريك ضد فرنسا في نصف النهائي وهدفين في الفوز 5-2 على أصحاب الأرض في النهائي.


ما الذي جعل بيليه عظيما
سجل 1،281 هدفًا في 1،363 مباراة ، وخاض 14 مباراة في نهائيات كأس العالم ، وسجل 12 هدفًا
أحرز 126 هدفاً في عام 1959 وحده ، وهو اللاعب الوحيد الذي فاز بكأس العالم ثلاث مرات
كان بيليه قد ظهر لأول مرة مع فريق سانتوس قبل ذلك بعامين وهو في الخامسة عشرة من عمره ، وسجل في الفوز 7-1 على كورينثيانز دي سانتو أندريه.

كان هذا هو الأول من بين 643 هدفًا سيسجله للنادي في المسابقات الرسمية على مدار 19 عامًا ، على الرغم من أن سانتوس يدعي أن العدد الإجمالي يزيد عن 1000 مرة واحدة من المباريات الاستعراضية - غالبًا ضد لاعبين أوروبيين رفيعي المستوى - يتم أخذها في الاعتبار.

في كأس العالم 1962 ، سجل بيليه ، الذي كان يبلغ من العمر آنذاك 21 عامًا ، هدفًا فرديًا رائعًا في الفوز 2-0 على المكسيك ليفتتح مشوارهم ، لكنه أصيب في المباراة التالية وشاهد من الخطوط الجانبية بينما فريقه يدافع عن لقبه.

كان الجزء الأخير من ثلاثية انتصاراته في كأس العالم هو الأكثر شهرة. بعد تعرضه لعرقلة من بطولة 1966 في إنجلترا ، كان نقطة ارتكاز لفريق مهاجم مثير فاز باللقب في عام 1970 ، وسجل هدف الافتتاح في الفوز 4-1 على إيطاليا في النهائي.

من دموعه المبهجة على صدر زميله في الفريق نيلتون سانتوس إلى احتضانه مع قائد إنجلترا بوبي مور ، امتدت لحظات سحر بيليه عبر العصور وحدد تاريخ الرياضة.

أنهى مسيرته في النادي كجزء من فريق نيويورك كوزموس المرصع بالنجوم ، حيث لعب إلى جانب الأسطورة الألمانية فرانز بيكنباور وزميله الفائز بكأس العالم 1970 كارلوس ألبرتو.

وقال في عام 2000 "في الموسيقى يوجد بيتهوفن والباقي. في كرة القدم يوجد بيليه والباقي."

في استطلاع أجرته BBC Sport في عام 2020 ، تم التصويت على بيليه كأفضل لاعب ، متقدماً على ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو ودييجو مارادونا ويوهان كرويف.

صورة بيليه عاري القميص التي حملها زملائه وأنصاره عالياً بعد الفوز بكأس العالم في مكسيكو سيتي عام 1970 محفورة في الذاكرة ، إلى جانب تلك الصورة الشهيرة لاحتضان آخر بلا قميص مع كابتن إنجلترا بوبي مور (أعلاه) ، لفتة مليئة بالاحترام المتبادل ، بعد فوز البرازيل 1-0 في مباراة المجموعة في جوادالاخارا.

يمكن قياس عظمته من خلال حقيقة أنه يمكن أن يجعل كرة القدم مشهدًا للنعمة والجمال الطبيعي عندما أخطأ بقدر ما كان يسجل.

يعد بيليه أحد الشخصيات العالمية الأولى في اللعبة ، حيث قام بتألقه عبر مسيرته المهنية التي امتدت من مراهق مع سانتوس إلى لاعب غزل المال في نيويورك كوزموس.

أينما لعبت كرة القدم ، سيكون اسم بيليه مرادفًا لها.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -