أخر الأخبار

شرح افضل طريقة لعمل القهوه في المنزل بطريقة احترافية



طريقة عمل القهوة مثل الكافيهات 3 طرق مختلفة

يمكن لفنجان قهوة فى الصباح ان يحسن الحالة المزاجية لديك طول اليوم , قد تتسائل فى بعض الاحيان عن - كيفية عمل القهوة مثل الكافيهات والمقاهي , كيف تقوم بعمل قهوة بنفسك فى المنزل , وخاصة فى حالة صعوبة الذهاب الى المقاهي والكافيتريات , تعرف على - كيفية تحضير القهوة فى المنزل بطريقة احترافية , وما هي مكونات عمل القهوة .



 تحتاج القهوة الجيدة الى الاتي :

1 - ماء مفلتر : كلما قلت الشوائب الموجودة فى المياة , كلما استمتعت بنكهة القهوة الحقيقية .


2 - استخدام عدد 2 ملعقة صغيرة من البن " القهوة " , 2 ملعقة صغيرة سكر " او على حسب الطلب " + فنجان مياة .


3 - نوع قهوة جيد 


4 - نار هادية .


طريقة تحضير قهوة الكافيهات 

هناك العديد من انواع القهوة التي يتم تحضيرها , وسيتم سرد هذه الانواع من القهوة كل نوع على حدة .


طريقة عمل قهوة بوش " قهوة زيادة - مظبوط - سادة " .

2 ملعقة صغيرة قهوة .

سكر حسب الطلب .

فنجان ماء .

طريقة التحضير :

 ضعي القهوة والسكر داخل كنكة القهوة - ثم ضعي فنجان الماء وقلبي . ضعي الكنكة على نار هادئة حتى تبدأ بالغليان , ثم ارفعي الكنكة من على النار وضعي نصفها فى الفنجان . ضعيها مرة اخري على النار حتي تغلي مرة اخري , ثم صبي الباقي فى الفنجان او الكوب على حسب رغبتك " وهذه افضل طريقة للحصول على وش فى القهوة " .


طريقة عمل القهوة باللبن او الحليب  " قهوة لاتية "

ملعقة من السكر و يضاف حسب الأذواق .

غلاية للقهوة

فنجان من الماء .

طريقة التحضير:

ضعي  فنجان الماء في الغلاية , وضعي مكيال البن و السكر على الماء في الغلاية ، ثم تركه حتى يغلي قليلًا ، ثم صبية في الفنجان بكمية متوسطة ، ضعية على النار مرة أخرى حتى تمام الغليان , ثم ضعية في الفنجان ، ويتم تقديمها ساخنة .


طريقة عمل القهوة التركي " قهوة بالحبهان "

2 ملعقة بن مطحون  .

القليل من الماء و يمكن تبديل الماء باللبن حسب الحاجه .

سكر على حسب الطلب .

بعض من الملبن الذي يكون مائل للون الأحمر .

ربع ملعقة حبهان .

يمكن وضع القليل من القرفة و جوزة الطيب أو القرنفل في طرف الملعقة على القهوة .

طريقة التحضير:

ضعي البن  السكر و الماء أو الحليب عليها مع التقليب جيدًا . ضعي الحبهان عليها وقلبي . نضع الغلاية على درجة حرارة منخفضة قليلًا ثم رفع مستوى النار واحدة تلو الأخرى و هذا يكون مع التقليب جيدًا ، حتى يأتي بعض الفقاعات على وجه الغلاية و من بعض يقلل مستوى النار مرة أخرى . احضري الفنجان وصبي مشروب القهوة فيه وتمتعي بطعم القهوة التركية .


معلومات عن القهوة

القهوة مشروب يعد من بذور البن المحمصة، وينمو في أكثر من 70 بلداً. خصوصاً في المناطق الاستوائية في أمريكا الشمالية والجنوبية وجنوب شرق آسيا وشبه القارة الهندية وأفريقيا. ويقال أن البن الأخضر هو ثاني أكثر السلع تداولاً في العالم بعد النفط الخام. ونظراً لاحتوائها على الكافيين، يمكن أن يكون للقهوة تأثيراً منبهاً للبشر. تعتبر القهوة اليوم واحدة من المشروبات الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم.

اكتشاف القهوة
من المعتقد أن أجداد قبيلة الأورومو في أثيوبيا، كانوا هم أول من اكتشف وتعرف على الأثر المنشط لنبات حبوب القهوة. ولم يُعثر على دليل مباشر يكشف بالتحديد عن مكان نمو القهوة في إفريقيا، أو يكشف عمن قد استخدمها على أنها منشط أو حتى يعرف عن ذلك قبل القرن السابع عشر. وظهر أقرب دليل موثوق به سواء على شرب القهوة أو معرفة شجرة البن، في منتصف القرن الخامس عشر، في الأديرة الصوفية في اليمن في جنوب شبه الجزيرة العربية. وقد انتشرت القهوة من إثيوبيا إلى اليمن ومصر وشبه الجزيرة العربية، وبحلول القرن الخامس عشر وصلت إلى أرمينيا وبلاد فارس وتركيا وشمالي أفريقيا. وقد انتشرت القهوة من العالم الإسلامي، إلى إيطاليا، ثم إلى بقية أوروبا وإندونيسيا وإلى الأمريكتين.

يتم إنتاج ثمار البن التي تحتوي على حبوب القهوة عن طريق عدة أنواع من الشجيرات دائمة الخضرة الموجودة بشجر البن. والنوعان الأكثر شيوعاً هما كافيا كانيفورا (المعروفة أيضاً باسم كافيا روبوستا)، وكافيا ارابيكا؛ أما أقل الأنواع شيوعاً فهي liberica ،excelsa ،stenophylla ،mauritiana ،racemosa. حيث يتم زراعتهم غالباً في أمريكا اللاتينية، جنوب شرق آسيا، وإفريقيا. وبمجرد نضوجها، يتم قطف حبوب القهوة، وتجهيزها، وتجفيفها. ثم يتم تحميص البذور، قبل مرورها بعدة تغيرات فيزيائية وكيميائية. حيث يتم التحميص بدرجات متفاوتة، اعتماداً على النكهة المطلوبة. ثم يتم طحنها وغليها لعمل القهوة. حيث يمكن إعدادها وتقديمها بطرق متنوعة.

تعتبر الجمهورية اليمنية من أوائل الدول التي زرعت البن وصدرته إلى العالم، بدليل أن القهوة يطلق عليه Arabica أو القهوة العربية مصدرها اليمن؛ كما أن أهم وأفخر أنواع القهوة هي الموكا وهي تحريف من «قهوة المخاء» نسبة إلى الميناء اليمني الشهير (المخا). ويعتبر ميناء المخاء الأول الذي انطلقت منه سفن تجارة وتصدير البن إلى أوروبا وباقي أنحاء العالم. يشتهر البن اليمني بمذاقه الخاص وطعمه الفريد الذي يختلف عن أنواع البن الأخرى التي تزرع وتنتج في بلدان العالم الأخرى.

الأصل اللغوي
في اللغة العربية، تخبرنا القواميس والمعاجم بأن لفظ القهوة مشتق من الفعل قها ويقال أقْهَى فلانٌ: دام على شُرْب القهوة أي ارتدَّت شهوتُه عنه من غير مرض.  ويخبرنا المعجم الوسيط بأن الفعل أقْهَى يعني دام على شُرْب القهوة، أي داوم على شرابها واعتاد عليها. وفي العربية ترد في الشعر والأدب ثلاثة أشربة باسم القهوة هي القهوة شراب البُن المغلي موضوع المقال هذا، واللبن والخمر.

التاريخ
Arabic coffee 5.jpg
ألف الجزيري الحنبلي (القرن 10 هجري) كتاب اسمه عمدة الصفوة في حل القهوة وناقش القهوة من منظور فقهي إسلامي، حيث قال:

«فمن قايل بحلها يرى أنها الشراب الطهور المباركة على أربابها الموجبة للنشاط والإعانة على ذكر الله تعالى وفعل العبادة لطلبها ومن قايل بحرمتها مفرط في ذمها والتشنيع على شربها.»
وذكر الجزيري أن القهوة سببت فتناً في مكة ومصر والحجاز وغيرها من بلاد المسلمين، حتى أنه روي أن بعض الأمراء أمر بهدم المقاهي وتكسير أواني الشرب وإتلاف حبوب البن ومعاقبة من يشربونها.

زراعة القهوة
إن الطريقة التقليدية لزراعة القهوة هي وضع عشرون بذرة في كل حفرة في بداية موسم الأمطار، وتفقد هذه الطريقة حوالي 50% من البذور أما النصف المتبقي لا يتلف وينمو، ولكن هناك طريقة برازيلية أكثر فاعلية لزراعة القهوة وهي أن توضع الشتلات في حاضنة حتى تنمو في الخارج لمدة ستّة إلى إثنا عشر شهراً، وغالباً ما تتداخل زراعة محاصيل القهوة مع المحاصيل الغذائية الأخرى مثل الذرة والفاصولياء والأرز خلال سنوات الزراعة الأولى القليلة لكون المزارعين على معرفة بحاجة هذه النباتات.

ومن بين الأنواع الرئيسية للقهوة فإن العربية (من القهوة العربية) عموماً أكثر اعتباراً من روبوستا (من قهوة الروبوستا) والتي تميل إلى المرارة وأقل نكهة ولكن هيئتها أفضل من العربية، ولهذه الأسباب فإن نحو ثلاثة أرباع القهوة المزروعة عالمياً هي القهوة العربية، بالإضافة إلى ذلك تحتوي سلالات روبوستا أيضا على حوالي 40-50% كافيين أكثر من آرابيكا و لهذا السبب يتم استخدامها كبديل غير مكلف للقهوة العربية في العديد من خلطات القهوة التجارية. وتستخدم بذور الروبوستا ذات النوعية الجيدة في خلطة الإسبرسو الإيطالية التقليدية لتقديم طعم قوي مع أفضل رغوة على الوجه (المعروف الرغوه او الكريما).


صورة توضح المناطق التي تزرع فيها القهوة
و بالرغم من ذلك فإن كافيا كانيفورا أقل عرضة للأمراض من القهوة العربية ويمكن زراعتها في مناطق أقل ارتفاعاً وذات مناخ دافئ حيث لا يمكن للقهوة العربية أن تزدهر. و كان أول تجميع لسلالة الروبوستا في عام 1890 من نهر لومني كما نقل أحد روافد نهر الكونغو من زائير (تعرف بجمهورية الكونغو الديمقراطية الآن) إلى بروكسل لجاوة حوالي عام 1900، وأدت زيادة التكاثر في جاوة من إنشاء مزارع لروبوستا في العديد من البلدان، خاصّةً مع انتشار صدأ أوراق القهوة المدمرة (هميليا فستتريإكس) حيث أصبحت القهوة العربية ضعيفة كما سارعت الإقبال على مقاومة روبوستا، ولقد تم العثور على صدأ أوراق القهوة تقريبا في جميع البلدان التي تنتج القهوة.

Coffee cup and coffee beans.jpg
وقد سجل ما يزيد عن 900 فصيلة من الحشرات الضارة لمحاصيل القهوة في جميع أنحاء العالم، فالخنافس تشكل ثلث هذه الحشرات الضارة بينما تشكل البق الربع، ويهاجم المحاصيل 20 فصيلة من الديدان الخيطية و9 فصائل من العث وعدد من الحلزونات والرخويات، وأحياناً تأكل العصافير والقو


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -