أخر الأخبار

بالفيديو : ملخص مباراة باريس سان جيرمان ولوريان اليوم


 غياب نيمار وظهور مبابي وبمشاركة 6 جدد.. باريس يبدأ الدوري بتعادل مع لوريان



استهل باريس سان جيرمان حامل لقب الدوري الفرنسي المسابقة في الموسم الجديد بتعادل سلبي مع لوريان على ملعبه ووسط جمهوره.


وخاض باريس سان جيرمان أول مباراة رسمية له رفقة المدير الفني الإسباني لويس إنريكي الذي تولى المهمة مع بداية الموسم.


شهدت المباراة غياب نيمار نجم سان جيرمان بسبب إصابته بفيروس.


بينما استمر غياب النجم الأول للفريق الباريسي كيليان مبابي بسبب خلافه مع إدارة النادي.


وظهر مبابي في مدرجات ملعب حديقة الأمراء من أجل متابعة المباراة.


كما شارك 6 لاعبين جدد ضمهم باريس سان جيرمان في الصيف الجاري وهم ماركو أسينسيو وجونكالو راموس ولي كانج، ولوكاس هيرنانديز وميلان شكرينيار ومانويل أوجارتي.


ولم يشارك آخر صفقات باريس الجديدة وهو عثمان ديمبيلي المنضم للفريق قبل ساعات قادما من برشلونة الإسباني.


ومن المنتظر أن يلعب باريس سان جيرمان بطولة السوبر الفرنسي ضد تولوز بطل كأس فرنسا والتي تقام في يناير المقبل.

ملخص مباراة باريس سان جيرمان ولوريان اليوم تألق حكيمي في غياب مبابي ونيمار الملخص كامل


سقط الفريق الأول لكرة القدم بنادي باريس سان جيرمان، في فخ التعادل السلبي أمام نظيره فريق لوريان، في المباراة التي جمعت بينهما منذ قليل ضمن منافسات الجولة الأولى من عمر بطولة الدوري الفرنسي في موسمه الجديد 2023-2024.

نتيجة مباراة باريس سان جيرمان ولوريان
وحاول لاعبو فريق باريس سان جيرمان في شوط المباراة الأول، تسجيل هدف مبكر في شباك فريق لوريان، ولكنه لم ينجح في ذلك.

وفي الدقيقة 42 من عمر الشوط الأول، سدد اللاعب لوران أبيرجيل لاعب فريق لوريان، كرة قوية من خارج منطقة الجزاء، ولكنها ارتدت من القائم الخاص بالحارس دوناروما حارس مرمى فريق باريس سان جيرمان. 

ومع أحداث الشوط الثاني؛ ازداد استحواذ لاعبي فريق باريس سان جيرمان، من أجل محاولة تسجيل هدف الفوز أمام لوريان، ولكن دفاع الفريق كان بالمرصاد.

لتنتهي أحداث المباراة بين فريقي باريس سان جيرمان، ولوريان بالتعادل السلبي بينهما.

وكان فريق باريس سان جيرمان، قد نجح في التتويج ببطولة الدوري الفرنسي في موسمه الماضي 2022-2023.

وبهذه النتيجة، يتواجد الفريق الأول لكرة القدم بنادي باريس سان جيرمان، في المركز الخامس بجدول ترتيب بطولة الدوري الفرنسي هذا الموسم بنقطة واحدة، بينما يحتل نظيره لوريان المركز الرابع بجدول الترتيب بنفس عدد النقاط.


معلومات عن باريس سان جيرمان


نادي باريس سان جيرمان لكرة القدم (بالفرنسية: Paris Saint-Germain Football Club)‏ هو نادي رياضي فرنسي مشهور بكرة القدم تأسّس في 12 أغسطس 1970م بعد دمج كل من نادي باريس الذي تأسّس في عام 1969م، ونادي استاد سان جيرمانوا الذي تأسّس في عام 1904م، يقع مقره في مدينة باريس الفرنسيّة. وهو أحد الأعضاء المؤسسين لمجموعة جي–14 للأندية القياديّة في أوروبا التي تم إلغاؤها حاليًّا واستُبدِلَت برابطة الأندية الأوروبيّة، ويَرأسُ رئيسُ النادي ناصر الخليفي الآن هذه الرابطة منذ عام 2021.

كانت بداية تأسيس النادي أوائل سبعينيّات القرن العشرين نتاج رغبة لسد ثغرة عدم وجود فريق من المستوى العالي يُمثّل العاصمة الفرنسيّة، ووصل الفريق للدوري الممتاز بعد 4 أعوام من تأسيسه. ورغم حداثة سنّه مقارنة بمنافسيه إلا أنه يُعدّ أكثر الأندية الفرنسية حصدًا للألقاب عبر التاريخ بأكثر من أربعين بطولة محلية وقارية، ووصوله إلى نهائي دوري الأبطال في عام 2020. ومحليًّا فاز باريس ببطولة الدوري الفرنسي الدرجة الأولى 10 مرات، الدوري الفرنسي الدرجة الثانية مرة واحدة، وبكأس فرنسا 14 مرة، وببطولة كأس الأبطال الفرنسي 11 مرة، وببطولة كأس الرابطة الفرنسية 9 مرات. بينما، فاز على الصعيد الدولي بكل من كأس الكؤوس الأوروبية وكأس إنترتوتو مرة واحدة. ويعتبر أحد أنجح الأندية الفرنسيّة وواحد من ثلاث فرق فرنسيّة فقط استطاعت الفوز بألقاب أوروبيّة، مع كُلٍ من نادي مرسيليا وأولمبيك ليون.

يلعب الفريق مبارياته الرسمية على ملعب بارك دي برينس (بالفرنسية: Parc des Princes)‏ والذي يعرف باسم حديقة الأمراء، وتبلغ السعة الإجمالية للمُتفرِّجين حوالي 45.127 متفرج. ويطلق على باريس لقب (بالفرنسية: Les Rouges et Bleus)‏ والذي يعني الحُمْرْ والزرق، ولهذا فإن اللون الأزرق هو اللون الأساسي لقمصان الفريق، بينما الأحمر هو اللون الاحتياطي. أيضًا باريس هو صاحب أعلى حضور جماهيري في الملاعب الفرنسيّة بعد نادي مارسيليا يتشارك كل من الفريق الباريسي ونادي مرسيليا في الشعور العدائي بينهم في مجال كرة القدم، فتعتبر مباريات الفريقين من أشهر ديربيات كرة القدم في فرنسا وتُعرَف باسم لو كلاسيك (بالفرنسية: Le Classique)‏ أو كلاسيكو فرنسا ببساطة.

في عام 2011 اشترى جهاز قطر للاستثمار النادي الباريسي، مما جعله من أغنى أندية العالم. يرأس النادي حاليًّا ناصر الخليفي، ويدرّبه الفرنسيّ كريستوف غالتيير منذ يوليو 2022.

التاريخ
مع نهاية ستينات القرن العشرين قرر مجموعة من كبار رجال الأعمال إنشاء ناد كبير يُمثل عاصمة الأنوار باريس ليرى النادي الوليد النور في 12 أغسطس عام 1970 بدعم من أكثر من 20 ألف مشترك كانوا يرغبون في رؤية ناد كبير في باريس، حيث قام غي كريسون الرئيس المدير العام لكالبرسون وبيار-اتيان غويو نائب رئيس راسينغ كلوب فرنسا، باقناع نادي مسؤولي استاد سان جيرمان بالانضمام إلى المشروع، وصادق الاتحاد الفرنسي على الاندماج بتاريخ 27 أغسطس 1970.

1970–1978: بداية التأسيس
ساهم الفريق الأول لسان جرمان أون-لاي، الذي حجز وقتها مقعده في الدرجة الوطنية (الدرجة الثانية سابقا)، في استمرار النادي الوليد في موسم 1971-1970 حيث حقق النجاح منذ البداية بتتويجه ببطولة الدرجة الثانية واحتفل بصعوده للمرة الأولى لـ«الليج 1».
اكتفى باريس سان جرمان في موسمه الأول في الدرجة الأولى بمرتبة مشرفة هي المركز السادس عشر، وخروجه من دوري ال32 من كأس فرنسا وتميز هذا الموسم بفض الشراكة بين باريس سان جرمان وسانجرمانوا وتحديدا في 16 ايار / مايو، وانضم الفريق الاحترافي إلى نادي مونتروي وواصل مشواره في الدرجة الأولى تحت اسم نادي باريس، في حين أن باريس سان جرمان اعتبر فريقا هاويا وهبط للدرجة الثالثة.
وفي الدرجة الثالثة استطاع الفريق أن يُنهي موسمه الأول في المركز الثاني في مجموعته واستفاد من انسحاب فريق كيفيلي، صاحب المركز الأول، للصعود إلى الدرجة الثانية. ليصعد للدرجة الثانية ابتداء من موسم 1973–74 تزامناً مع تخلى هنري باتريل الذي كان يبحث عن ممولين للنادي عن الرئاسة لصالح دانيال هيشتر، وتقدّم الفريق في بطولة كأس فرنسا رغم أنه كان يشارك من الدرجة الثانية حيث بلغ الدور ربع النهائي، وحل ثانيا في مجموعته في الدوري ليخوض دوراً فاصلاً مع نادي فالينسيان من أجل الصعود إلى الدرجة الأولى، خسر الفريق في الذهاب 2-1 خارج قواعده، لكنه فاز إياباً 2-4 على ملعب بارك دي برينس في 4 يونيو 1974 ليحجز بطاقته في الدرجة الأولى، ولسخرية القدر هبط فريق باريس (شريكه السابق) في العام ذاته إلى الدرجة الثانية، ومنذ ذلك الحين، حافظ باريس سان جرمان على مكانته في الدرجة الأولى.
وفي أول مواسمه في الدرجة الأولى احتلّ المركز الخامس عشر في البطولة بعد تحقيقه لاثنى عشر فوزاً ومثله من التعادلات، وخسر أربعة عشر مرة، ليجمع 37 نقطة. وفي الموسم الثاني في الدرجة الأولى حلّ في المركز الرابع عشر في الدوري، وخرج من ربع نهائي كأس فرنسا على يد أولمبيك ليون،  وتحسن في الموسم الذي يليه؛ حيث حلّ في المركز التاسع في الدوري بـ42 نقطة، ثم في المركز الحادي عشر في موسم 1977–78.





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -