أخر الأخبار

غادة والي مصرية تسرق لوحة فنان روسي

  غادة والي تكشف كم تقاضت عن رسومات المترو المسروقة من أعمال الفنان الروسي

غادة والي مصرية تسرق لوحة فنان روسي
مشاهدة الفيديو

غادة والي مصممة الجرافيك، المتهمة بالتعدي على الحق المالي والأدبي لـ الفنان الروسي جورجي كوراسوف بأن قلدت 4 رسومات فنية نتاج عمله المبتكر بأن وضعته على رسومات فنية بجدران محطة مترو كلية البنات ونسبتها لنفسها مع علمها بأمر تقليده، كشفت في تحقيقات النيابة العامة التي حصلت «المصري اليوم» على تفاصيلها، عن المبالغ المالية التي تقاضتها فيما عٌرف بـ«صفقة المترو».


غادة والي: فنان روسي يتهم المصممة المصرية بـ"سرقة" لوحاته واستخدامها بمحطة مترو كلية البنات


أثار حديث فنان روسي عن "سرقة" لوحات من أعماله واستخدامها في إحدى محطات المترو في العاصمة المصرية القاهرة، جدلا وغضبا عبر وسائل التواصل الاجتماعي في مصر.

واتهم الفنان التشكيلي الروسي، جورجي كوراسوف، المصممة المصرية، غادة والي، بـ"سرقة" أربع لوحات من أعماله، واستخدامها في جداريات محطة مترو "كلية البنات" في العاصمة القاهرة.

وكتب الفنان الروسي عبر صفحته على فيسبوك: "لقد استخدمت لوحاتي في مترو أنفاق القاهرة بدون إذني وحتى ذكر اسمي"، وأضاف: "أنتظر ردًا رسميًا بشأن هذا الأمر".

كما أشار كوراسوف إلى أن إحدى اللوحات المسروقة هي بالأصل "ليست عن مصر القديمة بل هي عن اليونان القديمة".

ونقلت وسائل إعلام مصرية عن الشركة الفرنسية المسؤولة عن إدارة وتشغيل الخط الثالث لمترو الأنفاق في القاهرة، أن الشركة "فتحت تحقيقا بالحادثة وستصدر بيانا رسميا بهذا الشأن".

انتقادات وغضب

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي انتقادات حادة للمصممة المصرية وللمسؤولين عن ملف اختيار وإقرار الأعمال الفنية في مترو الأنفاق.

وتحت وسم #غادة_والي طالب كثيرون بمحاسبة المصممة واصفين ما جرى بـ"الفضيحة".

وطالب آخرون المصممة المصرية بالرد على ادعاءات الفنان الروسي وتوضيح ما جرى.

واستغرب البعض من توجه المصممة لأعمال فنان روسي في حين تملك مصر "كنوزا من الرسومات الجدارية عبر 4000 سنة من حقبة الحضارة القديمة واليونانية والرومانية".

واعتبر مغردون أنه، إن صحت ادعاءات الفنان الروسي، فإن أقل شيء يمكن فعله هو تقديم "اعتذار رسمي من الحكومة للفنان الروسي على سرقة أعماله، وتغريم الفنانة تكلفة إعادة التنفيذ أو مستحقات الفنان الروسي".

وعلى صفحتها على فيسبوك، قالت صفاء القباني، نقيب التشكيليين إن "المصممة غادة والي ليست عضو نقابة الفنانين التشكيليين ولم أتشرف بسيادتها ولا أعرفها لكن ما حدث من استنساخ لأعمال فنان روسي دون تصريح منه تعدي عليه وعلى حقوق الملكية الفكرية ولا يجوز أن يستخدم أحد أعمال أحد إلا بعد أخذ إذنه وكتابه اسمه مشاركة في العمل".

‎وألمح ناشطون إلى ضرورة أن تشكل وزارة الثقافة المصرية "لجنة متخصصة من كبار التشكيليين لفحص جميع أعمال غادة والي خاصة التي تم وضعها في أماكن وهيئات عامة".

من هي غادة والي؟

مصممة غرافيكس مصرية من مواليد 1990 وزوجة الفنان المصري حسن أبو الروس.
اختارتها مجلة "فوربس" الأمريكية عام 2017 من بين أفضل 30 مصمما في أوروبا.
ألقت كلمة أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد تمثيلها المرأة المصرية في منتدى شباب العالم الذي عُقد في شرم الشيخ في نوفمبر 2017.



غادة والي تكشف المبالغ التي تقاضتها

«والي»، التي تنظر محكمة الجنح الاقتصادية أولى جلسات محاكمتها غدًا الاثنين، تقول في التحقيقات إنها تقاضت مبلغ 684 ألف و133 جنيهًا في مقابل تنفيذها لخُطة دعائية للخط الثالث لمترو الأنفاق، ووضعت استراتيجية كاملة سنوية للنشاطات والفعاليات داخل المحطات، وأجرت تصميمات عدة لـ4 محطات، هي: «العباسية، وباب الشعرية، وهليوبوليس، وكلية البنات».


وعن التُكلفة التي تمت في محطة كلية البنات، أوضحت غادة والي التي صدر قرار بوضعها على قوائم الترقب والوصول ومنعها من السفر، أن تلك الأعمال عبارة عن 7 تصميمات، والتصميم الواحد يقدر بنحو 12 ألف 546 جنيها، مع العلم أن التعاقد ينص على عمل عدد 3 تصميمات في تلك المحطة، وهي المسؤولة عن المنتج النهائي للتصميمات الخاصة بمحطة كلية البنات، بصفتها الممثل القانوني لشركة واليز استديو.


ترد على سرقة إبداعات الفنان الروسي

ونفت اتهامها بسرقة إبداعات الفنان الروسي، وقالت: «فكرة اللوحات تم اقتباسها من الفن المصري القديم ونفذتها بطريقة المدرسة التكعيبية التي أسسها بيكاسو، وتلك المدرسة ألهمت الكثيرين على مستوى العالم، لافتةً إلى أنها استخدمت برنامجي «فوتوشوب» و«اليستريتر» لعمل تلك التصميمات بمحطة كلية البنات، مضيفةً:«مينفعش حد يستنسخ طريقة المدرسة التكعيبية وينسبها لنفسه لأن دي مدرسة فنية عالمية ولها أب شرعي واحد وهو بابلو بيكاسو، وكانوا عايزين التصميم يعبر عن المرأة المصرية، وجميع الرسومات الموجودة على المعابد والمقابر للمصرية القديمة أصبحت ملكية عامة».


اللوحات المسروقة تشويه للعمل الأصلي

وجاء بتقرير لجنة الخبراء في الواقعة، أن الرسومات الـ4 على جدرايات مترو الأنفاق التي نفذتها غادة والي، تشويه للعمل الأصلي للمجني عليه الفنان الروسي، إذ ورد بالتقرير أنه في الصورة رقم «3» تشابه تصميم وضعية الجلوس وحركة اليد والأرجل والتكوين وكذلك تطابق بعض رموز وعناصر الخلفية بالعمل المنفذ بمترو الأنفاق مع عمل كوراسوف مع وجود اختلافات بسيطة.


وتتمثل الاختلافات بين اللوحات الفنية الخاصة بالفنان الروسی جورجی كوراسوف الأصلية واللوحات المشكو بشأنها في اختلاف الألوان وبعض الاختلافات الحركية، حسب اللجنة التي اعتبرته «تشويه للعمل الأصلي».


وورد بتقرير لجنة الخبراء، أن رسومات المجني عليه تتمتع بالحماية المقررة بموجب القانون رقم ٨٢ لسنة ۲۰۰۲ بشأن حماية حقوق الملكية الفكرية باعتبارها مصنفات فن تشكيليى يتوافر فيها مناط الحماية وهو عنصر الابتكار، كما يتمتع مؤلفها بالحماية القانونية باعتباره أحد مواطني دولة منضمة إلى منظمة التجارة العالمية واتفاقية «برن» بشأن حماية الملكية الأدبية والفنية، كونه صاحب حقوق الملكية الفكرية عليها ومنسوبة إليه ومنشورة على الموقع الإلكتروني والصفحات الخاصة به بتواريخ سابقة على الرسومات المنسوبة للفنانة غادة والي.


وانتهى التقرير إلى أن الإجراءات المتبعة في نسخ وتقليد وعرض المصنفات- الرسومات الفنية الخاصة بصاحب الحق عليها، وهو الفنان الروسي من جانب المشكو في حقها تعتبر تشويه للعمل الأصلي وتحوي ثمة مخالفة لأحكام قانون حماية حقوق الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002، وعجزت المشكو في حقها عن إقامة الدليل على وجود ترخيص من صاحب الحق على للصنفات، فإنها تعد بذلك مرتكبة لجريمة من جرائم الاعتداء على حقوق المؤلف، وفقا لنص المادة «181» من قانون الملكية الفكرية في شأن نسخ أو تقليد للصنف المحمي أو طرحه للتداول بدون إذن كتابي من صاحب الحق.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -