أخر الأخبار

عاجل بالفيديو إعلان دايس يتسبب توقف مسلسل دنيا تانية وتجميد

 

إعلان دايس يتسبب توقف مسلسل دنيا تانية وتجميد


شهدت بعض الأعمال الدرامية المعروضة في أول أيام شهر رمضان الكريم وكذلك إعلانات رمضان خرق للضوابط والمعايير التي وضعها المجلس الأعلى للإعلام لصناع الدراما والإعلانات بهدف الحفاظ على قيم وأخلاقيات المجتمع.




وقف الحلقة الأولى من دنيا تانية
ومع الإعلان عن أعمال رمضان الدرامية وضع المجلس الأعلى للإعلام 13 معيارا وطالب صناع الدراما والإعلانات الالتزام بها من أجل الحفاظ على القيم المجتمعية وحرمة الشهر الكريم.

وشهد اليوم الأول من عرض دراما رمضان خرق المعايير التي وضعها الأعلى للإعلام بأولى حلقات مسلسل "دنيا تانية" بطولة الفنانة ليلى علوي، وبناء عليه قرر المجلس الأعلى للإعلام وقف عرض الحلقة الأولى من المسلسل.

قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وقف الحلقة الأولى من مسلسل "دنيا تانية" لعدم حصولها على تصريح من الرقابة على المصنفات الفنية وتم إذاعتها بالتحايل.




وأكد المجلس ضرورة إذاعة حلقة مسلسل "دنيا تانية" الحاصلة على التصريح والمحذوف منها مشاهد تتعلق بزنا المحارم.

جاء ذلك بناء على شكوى عاجلة مقدمة من الدكتور خالد عبد الجليل رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، الذي أكد أن الحلقة الأولى تم مراقبتها بالفعل، ولكن قناة النهار تحايلت وأذيعت الحلقة التي تتضمن المشاهد المحذوفة.

وأكد المجلس التنبيه على جميع القنوات الحاصلة على حق العرض، بعدم إذاعة أي مصنف غير حاصل على ترخيص بالعرض.

وأضاف المجلس أنه لن يتوانى في تطبيق المعايير التي يتضمنها الكود الإعلامي المعلن عنه، وأنه سيطبق النصوص الواردة في قانونه حال المخالفة التي تندرج من وقف الإذاعة حتى سحب ترخيص القناة نفسها إذا تمادت في المخالفات.

وقررت هيئة المكتب بـ الأعلى للإعلام وقف عرض اعلان "دايس"، وذلك بعد رصد عدد من المخالفات شابت الاعلان هذا العام، حيث خالف الإعلان عدد من المعايير التي حددها المجلس الاعلانات والبرامج واعلانها ضمن الاكواد.


محمد عبد المنعم سبب قرار الإطاحة بطبيب المنتخب

وقف إعلان دايس للملابس الداخلية
ولم يتوقف الأمر عند مسلسل "دنيا تانية" بل تقدمت نقابة الأطباء بشكوى للمجلس الأعلى للإعلام ضد إعلان لشركة الملابس الداخلية "دايس"، الذي بحسب ما رأت النقابة يحمل إهانة للفريق الطبي والشعب المصري.

وأكدت نقابة الأطباء، رفضها واستهجانها لما جاء بإعلان شركة دايس للملابس الداخلية شكلًا ومضمونًا، حيث ينطوي الإعلان على تنمر صريح وواضح على المواطن المصري وتأجيج لمشاعر الشعب المصري وإظهار المواطن المصري بصورة لا تليق.

ويُظهر الإعلان التجاري المواطن المصري بملابس داخلية مُهتَرِئة، كما أن الإعلان تضمن إساءة وإهانة للفريق الطبي، حيث أظهر المواطن المصري في صورة مريض يطلب الكشف الطبي ويقوم طبيب وممرضة بالسخرية والتهكم على ملابسه الممزقة، وهو ما ينتفي مع سلوك الفريق الطبي وتجريمه لوائح آداب المهن المختلفة وفي مقدمتها المهن الطبية.

ووفقا لنقابة الأطباء، احتوى هذا الإعلان على أسلوب مُبتذل وتنمر على المواطن المصري وإساءة للفريق الطبي وخرقًا لقانون 180 لسنة 2018 بشأن تنظيم الصحافة والإعلام وكذلك ميثاق الشرف الإعلامي الصادر بقرار رقم 17 لسنة 2017 وفقًا لأحكام القانون 93 لسنة 2016.

وطالبت نقابة الأطباء الجهات المعنية بوقف بث هذا الإعلان فورًا والتحقيق مع المسؤولين عن إنتاج ونشر هذا الإعلان طبقًا لأحكام القانون رقم 189 لسنة 2020 والخاص بإضافة مادة 309 مكرر ب لعقوبة التنمر إلى قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937.

وأكدت نقابة أطباء مصر، أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية ضد الإعلانات التي تسيء إلى الشعب المصري ومهنة الطب في مصر.

ومن جانبه استجاب المجلس الأعلى للإعلام لشكوى نقابة الأطباء وتم وقف عرض الإعلان، حيث وأوضح المجلس أن الإعلان أثار استياء الجمهور وخاصة نقابة الأطباء، وذلك لما تتضمنه من محتوى يتعارض مع آداب وأخلاقيات المجتمع المصري.

وأضاف المجلس أن الإعلان يتعارض أيضا مع الآداب العامة والذوق العام وتبين لهيئة المكتب من خلال رصد الإعلان مخالفة كود الأخلاق الذي نص على عدم التحقير من الأشخاص ومخالفة كود الأعمال الدرامية والاعلانية خاصة بند رقم (4) الذي ينص على عدم اللجوء إلى الألفاظ البذيئة وفحش القول والحوارات المتدنية والسوقية والمادة (16) من لائحة الجزاءات والتي تنص على أن استخدام الفاظ تؤذي مشاعر الجمهور مخالفة تقتضي توقيع الجزاء على المخالف.

معايير دراما وإعلانات رمضان
وكان قد وضع المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام 13 معيارا لـ الأعمال الدرامية والإعلانات التي يتم عرضها على الشاشات، وإذاعتها على المحطات الإذاعية، كالتالي:

الالتزام بالكود الأخلاقي، والمعايير المهنية والآداب العامة.
احترام عقل المشاهد والحرص على قيم وأخلاقيات المجتمع وتقديم أعمال تحتوي على المتعة والمعرفة وتشيع البهجة وترقى بالذوق العام وتظهر مواطن الجمال في المجتمع.
التزام الشاشات بالمعايير المهنية والأخلاقية فيما يعرض عليها من أعمال سواء مسلسلات أو إعلانات.
عدم اللجوء إلى الألفاظ البذيئة وفاحش القول والحوارات المتدنية والسوقية التي تشوه الميراث الأخلاقي والقيمي والسلوكي بدعوى أن هذا هو الواقع.
البعد عن إقحام الأعمال الدرامية بالشتائم والسباب والمشاهد الفجة، والتي تخرج عن سياسة البناء الدرامي، وتسيء للواقع المصري والمصريين، خاصة وأن الدراما المصرية يشهدها العالم العربي والعالم كله.
عدم استخدام تعبيرات وألفاظ تحمل للمشاهد والمتلقي إيحاءات مسيئة تهبط بلغة الحوار، ولا تخدمه بأي شكل من الأشكال.
الرجوع إلى أهل الخبرة والاختصاص في كل مجال في حالة تضمين المسلسل أفكاراً ونصوصاً دينية أو علمية أو تاريخية حتى لا تصبح الدراما مصدراً لتكريس أخطاء معرفية.
التوقف عن تمجيد الجريمة باصطناع أبطال وهميين يجسدون أسوأ ما في الظواهر الإجتماعية السلبية التي تسهم الأعمال الدرامية في انتشارها.
ضرورة خلو هذه الأعمال من العنف غير المبرر والحض على الكراهية والتمييز وتحقير الإنسان.
التأكيد على الصورة الإيجابية للمرأة، والبعد عن الأعمال التي تشوه صورتها عمداً أو التي تحمل الإثارة الجنسية سواء قولاً أو تجسيداً.
تجنب مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات التي تحمل إغراءات للنشء وصغار السن والمراهقين لتجربة التدخين والتعاطي، مع ضرورة التزام صناع الدراما بما تم الإتفاق عليه بشأن هذه الظواهر في الوثيقة الصادرة عام 2015 بمشاركة منظمة الصحة العالمية والمركز الكاثوليكي ونقابات المهن التمثيلية والسينمائية ورئيس اتحاد النقابات الفنية وعدد من رموز الفن والإعلام وذلك للحد من مشاهد التدخين.
إفساح المجال لمعالجة الموضوعات المرتبطة بالدور المجيد والشجاع الذي يقوم به أفراد المؤسسة العسكرية ورجال الشرطة في الدفاع عن الوطن.
مسئولية القنوات الفضائية والإذاعات عن اختيار الأعمال الفنية الإبداعية الهادفة والتي تحمل قيمة ورسالة للمشاهد، و تتناسب مع طبيعة المجتمع، وتحافظ على العادات والتقاليد والموروث الشعبي والتي تتطرق إلى القضايا الاجتماعية المهمة، قبل عرضها وذلك إثراء الشاشات والإذاعات بالدراما المحلية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -